أفلت الفوز من فريق هوبس ليسقط أمام مضيفه الرياضي بصعوبة 79 - 90، ضمن المرحلة الثامنة من بطولة «بنك ميد» لكرة السلة، في وقت عاد فيه الشانفيل من طرابلس بفوز على المتحد 88 - 82، مع تسجيل قائده فادي الخطيب 37 نقطة


عبد القادر سعد
قدم لاعبو هوبس، وخصوصاً الأجنبيان كالفن كايدج وويليام بيرد واللبناني بديع سعيد أفضل مباراة لهم هذا الموسم، رغم خسارتهم أمام مضيفهم الرياضي 79 - 90 (24 - 22، 37 - 40، 61 - 58) على ملعب المنارة.
وكان بإمكان هوبس الخروج فائزاً لو امتلك بعض اللاعبين اللبنانيين المميزين، إذ تقدم الأزرق في الربع الأول والثالث، ونافس أصحاب الأرض بقوة قبل أن يتراجع في النصف الثاني من الربع الرابع ويفوز الرياضي بصعوبة، وسط تساؤلات عن أداء بطل لبنان.
وشارك مع الرياضي لاعبه الأجنبي الجديد البورتوريكي ريك أبوداكا الذي وصل أمس، وخاض تمرينة واحدة مع فريقه الجديد فسجل 4 نقاط و4 تمريرات حاسمة وكرتين مرتدتين (لعب 23.36 دقيقة). وبرز من الرياضي جو فوغل مسجّلاً «دوبل دوبل» (24 نقطة و 13 كرة مرتدة) قبل أن يخرج بالأخطاء الخمسة، كذلك سجل لورين وودز 17 نقطة و 15 كرة مرتدة (9 دفاعية و6 هجومية). أما لبنانياً، فقد حافظ جان عبد النور على مستواه هذا الموسم وسجل 18 نقطة و9 كرات مرتدة، وسجل علي محمود 18 نقطة و7 تمريرات.
من جهة هوبس، سجل الثنائي الأجنبي كايدج وبيرد 48 نقطة من أصل 79، إذ سجل الأول 31 نقطة (منها 4 ثلاثيات) و6 تمريرات حاسمة و5 كرات مرتدة، أما بيرد فسجل 17 نقطة و8 كرات مرتدة، فيما سجل المتألّق بديع سعيد 17 نقطة (منها 3 ثلاثيات) و4 كرات مرتدة. أما على الصعيد الدفاعي، فبرز محمد همدر بعشر كرات مرتدة.
■ قاد اللقاء الحكام مروان إيغو، طوني خوري وريشار الحاج.
■ حصل إشكال بعد نهاية اللقاء بين لاعب هوبس حسين قانصوه ولورين وودز نتيجة ضرب وودز لقانصوه في وجهه في الثواني الأخيرة دون أن يحتسب الحكم طوني خوري أيّ خطأ. وتطور الإشكال في ما بعد بين وودز ومدربه فؤاد أبو شقرا.

المتحد × الشانفيل

حقق فريق الشانفيل فوزاً متوقعاً لكن صعب على مضيفه المتحد 88 - 82 (20 - 19، 48 - 44، 70 - 63). ولا شك في أن النقاط الـ37 لقائد الضيوف فادي الخطيب إضافة الى 8 كرات مرتدة و 4 تمريرات حاسمة أدّت دورها في فوز الشانفيل، وخصوصاً أن أصحاب الأرض أزعجوا ضيوفهم وكانوا قريبين من تحقيق الفوز بعد أن وصل الفارق الى نقطة في منتصف الشوط الرابع (76 - 75). وتألّق في صفوف الفائز أيضاً الأميركي جاي يونغبلاد مسجّلاً 26 نقطة و8 كرات مرتدة، علماً بأن الشانفيل لعب معظم دقائق المباراة بأجنبي واحد مع بقاء لاري كوكس على مقاعد الاحتياط (لعب 12.42 دقيقة). واللافت ضعف القدرة التسجيلية لدى اللاعبين الباقين في الشانفيل، اذ سجل نديم حاوي وميغيل مارتينيز معاً 13 نقطة.
أما بالنسبة إلى المتحد، فقد برز باسل بوجي مسجّلاً «دوبل دوبل» (20 نقطة و11 كرة مرتدة)، كذلك سجل أوستن جونسون 18 نقطة و9 تمريرات حاسمة، فيما سجل إيلي رستم 11 نقطة و5 كرات مرتدة و3 تمريرات حاسمة.
■ قاد اللقاء الحكام لازاروس فوراديس، ستيليو كوكولاكاديس وعادل خويري.
■ أصبح بإمكان جمهور كرة السلة متابعة المباريات مباشرة عبر موقع الاتحاد اللبناني لكرة السلة www.flbb.com، مع كل الأرقام الإحصائية. وتأتي الخطوة تتويجاً للجهود الكبيرة التي يبذلها الفريق الإحصائي بإشراف الأخوين كريستيان ودومنيك خليفة مع طاقم مؤلف من 10 أشخاص.
■ تختتم المرحلة الثامنة اليوم بلقاء أنترانيك وضيفه انيبال عند الساعة 19.00 على ملعب سنتر ديمرجيان.



مثل إيلي مشنتف

شهد الأداء التحكيمي اعتراضات كثيرة من جانب الجهاز الفني لفريق الرياضي، وخصوصاً على قرارات الحكم طوني خوري. ومع خروج الفريق الى غرف الملابس بين الشوطين، سُمع مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا يقول لمساعديه «يجب أن نفعل مثل إيلي مشنتف ونرفض قيادة حكام لبنانيين لمبارياتنا». كذلك اعترض هوبس على خوري.