بدأ المعهد الوطني الديموقراطي (NDI) العمل في لبنان عام 1995، وافتتح مكتبه الأول فيه عام 1998. يركز المعهد على دعم جمعيات المجتمع المدني ومراقبة الانتخابات وتنظيم برامج المناظرات من خلال ورش العمل والتعاون مع مختلف المنصات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني.
أنقر على الصورة لتكبيرها

صيف 2018، أعلن NDI عن تعاونه مع قناة الـ MTV وبرنامج «صار الوقت» الذي يتضمن فقرة للمناظرة من خلالها «يأمل مارسيل غانم وإدارة الـMTV بتوسيع ثقافة النقاش في لبنان (...) ويمهد الطريق لاستضافة مناظرات لبنان الأولى بين القادة السياسيين الوطنيين قبل الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها عام 2022»، وفقاً لما ذكر بيان المنظمة حول البرنامج. عملت NDI على تدريب أكثر من 200 من المناظرين وتطوير صيغة المناظرة في البرنامج لتنتقل في الموسم الثاني عام 2019 إلى إطلاق مبادرة «صار الوقت نحسبها صح» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبنان (UNDP) والبوابة العربية للتنمية (ADP) بالشراكة مع وزارة الدولة للتمكين الاقتصادي للمرأة والشباب في لبنان. تهدف المبادرة إلى «توفير مساحة للشباب لممارسة المناظرة واتخاذ القرار لتحدي الوضع الراهن». وأقيمت العديد من ورش العمل والتدريب بالتعاون مع الوزير السابق زياد بارود ومعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي.
في كانون الثاني 2020 أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بياناً يعلن فيه «تعليق مشاركة البرنامج في هذه المبادرة مرحلياً إلى حين تغير الظروف». وكان NDI وMTV يعملان أيضاً على تدريب 100 طالب إضافي للمشاركة في المناقشات لتعود وتتوقف هذه الخطط بسبب «الاحتجاجات على مستوى البلاد التي بدأت في تشرين الأول (أكتوبر) استجابةً للأزمة الاقتصادية في لبنان، وبسبب تدابير التباعد لمنع انتشار فيروس كورونا»، وفقاً لبيان المنظمة. تجدر الإشارة إلى أن على جميع المشاركين في البرنامج الإفصاح عن المناطق التي يقيمون فيها والاختصاصات التي يعملون فيها والأحزاب السياسية التي يدعمونها، إضافة إلى العديد من البيانات الشخصية الأخرى.
ينشط NDI أيضاً في مجال مراقبة العمليات الانتخابية في لبنان حيث شكل فرقاً من مختلف الجنسيات للقيام باستطلاعات رأي قبل الانتخابات النيابية أعوام 2005 و2009 و2018 وبعدها، إضافة إلى الانتخابات البلدية عام 2016. عام 2018، ضم وفد NDI لمراقبة الانتخابات في لبنان «31 من القادة السياسيين والمدنيين وخبراء الانتخابات والمتخصصين الإقليميين من 13 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية». ويصدر NDI عند نهاية الانتخابات تقارير مفصلة حول رأي المقترعين في العملية الانتخابية وكيفية إجرائها وقانون الانتخابات إضافة إلى نصائح للسلطات الانتخابية والأحزاب السياسية والمرشحين وقوى الأمن والمجتمع المدني ووسائل الإعلام حول كيفية تحسين العملية الانتخابية وإشراك المزيد من المواطنين فيها.