أعربت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عدم رغبتها ببيع منظومات دفاع جوي أبرزها «القبة الحديديّة» و«مقلاع داوود» للإمارات، حسبما كتب المحلل العسكري في صحيفة «معاريف» العبرية، ألون بن دافيد، اليوم.
وقال إن الأجهزة الأمنية تتجه لعدم بيع تكنولوجيا متطورة لشركائها الجدد، في إشارة إلى الدول الموقعة على اتفاقيّات التطبيع وهي المغرب، الإمارات، والبحرين والسودان، وخصوصاً منظومات الدفاع الجوي، التي رأى بن دافيد أن هذه الدول «تحتاجها بشدة».

كما أرجع المراسل العسكري لصحيفة «يسرائيل هيوم» يوآف ليمور، رفض إسرائيل البيع إلى الخشية من تسريب معلومات تكنولوجية وعسكرية إلى أطراف أخرى.

وتوجهت الإمارات بعد الرفض الإسرائيلي لشراء منظومة دفاع جوي من كوريا الجنوبية، بتكنولوجيا روسية.

وذكر بن دافيد في مقاله أن «إسرائيل فوتت فرصة بيع منظوماتيها القبة الحديدية ومقلاع داوود، ونصبها أمام أهداف إيرانية تضرب الإمارات». وقد قيمة الصفقة الإماراتية لو تمت بـ3.5 مليارات دولار.

ومع توجه الإمارات والسعودية لشراء منظومات دفاع جوي جديدة، إثر الحرب في اليمن ونقص مخزونها، دعا بن دافيد إسرائيل إلى الاقتراح على هذه الدول تزويدها بمنظومات دفاع واعتراض ورادارات.

وأخيراً، نقل بن دافيد عن قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي السابق والمتحدث الحالي باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف، دعوته للانتقال من «دفاع شخصي إلى دفاع إقليمي».