هاجم سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، أعضاء الكنيست العرب من «القائمة المشتركة» بسبب سعيهم لاستصدار قرار أممي يدين إسرائيل على خلفية «قانون القومية اليهودية».وقالت القناة العبرية الثانية، إن أعضاء الكنيست من «القائمة العربية المشتركة» (تكتل الأحزاب العربية في البرلمان الإسرائيلي)، يسعون إلى تقديم مشروع قرار للأمم المتحدة الشهر المقبل، بموجبه تدين الأخيرة القانون. وذلك قبيل انطلاق أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.
وذكرت القناة أن عدداً من الدبلوماسيين الإسرائيليين تلقوا معلومات عن أن نواباً عرباً في الكنيست، من بينهم عايدة توما سليمان ويوسف جبارين، التقوا أخيراً مسؤولين رفيعي المستوى في المنظمة الدولية، وعرضوا عليهم قانون «القومية»، الذي وصفوه بأنه «يذكّر بقوانين نظام الأبارتهايد».
وعلى ضوء ذلك، طلب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة من رئيس الكنيست، يولي ادليشتاين، التدخل من أجل اعتبار أن أعضاء الكنيست العرب «يسعون إلى المس بإسرائيل والتشهير بها، والتسبب بضرر كبير لها». وحذر دانون، من مساعي أعضاء الكنيست العرب الذين يقومون «بتدابير ترمي إلى تشويه سمعة إسرائيل، وتضر بسمعتها من خلال نشر الدعاية والأكاذيب».
من جهته، طلب رئيس لجنة الشؤون الداخلية في الكنيست، يوآف كيش (الليكود)، من رئيس لجنة الكنيست، ميكي زوهار، تعديل «قواعد الأخلاق»، حتى يتسنى معاقبة أي عضو من أعضاء الكنيست يتصرّف أو يتعاون في الساحة الدولية في المستقبل ضد إسرائيل.