المكتبة الموسيقية

الحلقة ٦٥

  • 2


من يفقد الرغبة في الاستماع إلى الموسيقى يفقد الرغبة في إسماعها للآخرين.
نعم… من لم يفقد الرغبة في الاستمتاع بالموسيقى خلال الشهرين الماضيين، هو إمّا جبّار إمّا بلا عقل وبلا قلب إمّا قرّر معالجة وضعه باللجوء إلى الكحول أو غيره من المواد التي تضع الإنسان في حالات لاواعية، وهي، بالمناسبة وبالتأكيد، حالات تحبها الموسيقى. هو قرار مشروع. وقرار الحفاظ على درجة عالية من الوعي في أوضاع كهذه، أيضاً مشروع.
يقال إن الموسيقى ضرورية في الأوضاع الصعبة تحديداً. هذا أكثر من صحيح، لكن ليس عندما تكون الأوضاع أكثر من صعبة. من ينقل مصاباً بكِسْر في يده أثناء ممارسة الرياضة إلى المستشفى، ليس كمن ينقل أشلاء خمسة أطفال إلى برّادها.
ثم يأتي الطقس الحار فيطفح الكيل…
تنزل أول قطرة مطر مطلع أيلول، فتلوح في هذا الكيل الموحِل فسحة أمل شاغرة. ها نحن نحجزها للموسيقى. والبداية مع أجمل ما كتب بالموسيقى (والشعر طبعاً... والشعر موسيقى أولاً) عن الموسيقى.
باختصار، كثيرون يعرفون هذه الأغنية من خلال نسختها الأصلية (فرقة Crusaders) أو من خلال رؤية زياد الرحباني لها ("روح خبّر" / 1985). يوجد أيضاً تسجيل استوديو إضافي لها أنجزه (بتوزيع مختلف) واضع موسيقياها جو سامبل (الصورة). في ألبوم بعنوان "Sample This". أما التسجيل الذي نقترحه فله قصة قصيرة: هناك عازف ترومبون سويدي اسمه نيلز لاندغرن مولع بجو سامبل المتزوج من سويدية. في رحلة إلى أميركا قرر نيلز وزوجته الاتصال بزوجة سامبل من باب الاحتكاك بالجالية السويدية هناك! هكذا التقى الرجلان عام 1987 وبقيا على اتصال حتى قررا تسجيل ألبوم مشترك صدر عام 2006 وحوى أغنية "Soul Shadows" التي غناها نيلز بصوته قبل أن يتناول الترومبون في ختامها ويضيف صولو الختام.

  • Title Soul Shadows (1980)
    Music/LyricsJoe Sample/Will Jennings
    Performed byNils Landgren (trombone & vocals), Joe Sample (piano), Ray Parker Jr. (guitar), Chris Severin (a. bass), Raymond Weber (drums) & Lenny Castro (percussion)
    Recording 2006 (arranged by Joe Sample & Nils Landgren)

2 تعليق

التعليقات

  • منذ 3 سنوات مجهولة مجهولة:
    ‫تنزل أول قطرة مطر مطلع
    ‫تنزل أول قطرة مطر مطلع أيلول... فتلوح في هذا الكيل الموحِل فسحة أمل شاغرة ماذا نفعل إن غابت الموسيقا... سندفن رؤوسنا في اليأس .. ونغرق في كون كئيب.. وواقع مر لن يزيده كأس الخمر إلا مرارة.. الموسيقا منفذ نور في سديم يخيم على المنطقة من ظلام الجهل والفوضى.. لا تقطع الموسيقا!! من فضلك
  • منذ 3 سنوات ديمة ديمة:
    ‫في الأوضاع " الأكثر من صعبة "
    ‫في الأوضاع " الأكثر من صعبة " التي كنا نعيشها افتقدناحقيقةً لصفحتك هذه وعشنا هذا الانقطاع وكأنه صعوبة اضافية، امتدادٌ للكمد الرابض فوقنا. لم يكن غياباً بل صدىً لخرسنا الموجع.