تحت شعار «الدقة والصدق في نقل الأخبار»، إنطلقت أخيراً قناة مصرية جديدة تحمل إسم «القاهرة الاخبارية». في العناوين العريضة، تضع الدولة المصرية يدها على المحطة الجديدة، فهي ضمن قنوات «الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية» التي تديرها. من المعروف أن «الشركة المتحدة» تعمل في مجال الخدمات الإعلامية والدعاية والإعلان وتشتغل على تلميع صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي. وتأتي الشاشة الجديدة بمثابة أول قناة إخبارية إقليمية مصرية ضمن قطاع الأخبار. لكن يبدو أن ولادة القناة تحمل رسائل سياسية مهمة. فقد لفتت بعض المواقع المصرية إلى أن «القاهرة الاخبارية» أطلقت بتمويل سعودي لمنافسة قناة «الجزيرة» القطرية، بحسب ما يتردد في الاوساط. وأوضحت المعلومات أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان أعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2017 خلال «منتدى شباب العالم»، عن الإعداد لإطلاق «قناة إخبارية مصرية جديدة تخاطب الداخل والخارج وتتصدى لكل المؤامرات الإعلامية، التي تشوه وتزيف الحقائق على الأرض المصرية»، في إشارة لـ «الجزيرة». فمن المعروف أن الشبكة القطرية كان لها دور كبير قبيل ثورة 25 يناير عام 2011 المصرية وما تبعها من احداث حيث أقفلت مكاتب القناة مرات عدة.
في هذا السياق، بثّت «القاهرة الاخبارية» الاعلان الرسمي لها الذي تضمن قائمة من المقدمين والاعلاميين المصريين من بينهم: خيري حسن، وجمال عنايت، وعادل حمودة، وحساني بشير وكمال ماضي، ومحمد عبد الرحمن، وأحمد أبو زيد وأحمد بشتو وهمام مجاهد ومحمد جاد وفادي غالي وتامر حنفى وأميمة تمام وجمانة هاشم وإيمان الحويزي وغيرهم.
على الضفة نفسها، كشفت البروموات الترويجية لـ «القاهرة الإخبارية» عن وجود شبكة مراسلين في عواصم العالم. إذ ظهر المراسلون خلال البرومو الترويجي قائلين عبارة «هنا القاهرة» مع ذكر العاصمة التي ينقلون منها التغطية الاخبارية. من بين العواصم بروكسل، ورام الله، ومقديشو، وبرلين، وتونس، ودمشق، وموسكو، وبيروت، وبغداد، وعمان، ونيروبي، وعدن، ومارسيليا، وطرابلس، وانقرة، والخرطوم وواشنطن، وبرلين، وأثينا وغيرها من العواصم.
تبث قناة القاهرة الإخبارية على تردد 11747V عمودي، وتستعين بعدد من الكوادر الشبابية الجديدة وتحاول إطلاق جيل جديد من الإعلاميين في «مواجهة تحديات نقل المعلومات بدقة والحقيقة بحيادية»، بحسب البرومو الترويجي.