أطلق برنامج الأطفال التلفزيوني الشهير «شارع سمسم»، مقاطع فيديو جديدة تهدف إلى تشجيع الحوار بشأن العنصرية مع الأطفال، وتجمع شخصياته الأكثر شهرة ودمى جديدة تمثل التنوع في الولايات المتحدة.في هذا السياق، قالت كاي ويلسون ستالينغز ، نائبة الرئيس التنفيذي للإبداع والإنتاج في Sesame Workshop: «بصفتنا مصدراً موثوقاً به للعائلات، نتحمّل مسؤولية التحدّث علناً عن العدالة العرقية وتمكين العائلات من إجراء محادثات حول العرق والهوية مع أطفالها في سن مبكرة». وأضافت: «يبدأ العمل على تفكيك العنصرية بمساعدة الأطفال على فهم ماهية العنصرية وكيف تؤذي الناس وتؤثر عليهم. للأسف، يأتي إعلان اليوم في وقت الخلاف العرقي والاجتماعي حيث تحتاج العديد من العائلات إلى الدعم في التحدث مع أطفالها حول العنصرية».
يحمل الفيديو عنوان Explaining What is Race ومدته ثلاث دقائق، وهو من بطولة إيليا وويس وإيلمو، وهو أحدث جهد لمناهضة العنصرية في «ورشة سمسم» بعد قاعة بلدية «سي إن إن» الخاصة حول العنصرية، والتي تم تطويرها رداً على مقتل جورج فلويد وبريونا تيلور وأحمد أربيري وضحايا آخرين للعنف العنصري.
تضمّن المقطع المصوّر نقاشاً بين ألمو والدميتين الجديدتين (الأب وابنه) عن لون البشرة العائد إلى الميلانين، وكذلك عن أهمية عدم السماح للاختلافات في المظهر بأن تجعل الناس ينسون أنهم جميعا ينتمون إلى الجنس البشري نفسه.
يندرج الفيديو ضمن سلسلة جديدة بعنوان «أبجديات التعليم حول العنصرية»، تُعرض بعد مرور نحو عام على احتجاجات واسعة ضد الممارسات العنصرية أعقبت وفاة جورج فلويد. كما تم عرض مقاطع فيديو كجزء من مبادرة Sesame Street in Communities التي أطلقتها Sesame Workshop، والتي تناقش مع عائلات حقيقية خلفياتها وخبرات أفرادها الشخصية، فضلاً عن الأنشطة عبر الإنترنت لتسهيل المحادثات حول الهوية.
وفي مقطع فيديو آخر من المقرر عرضه قريباً، تواجه دمى تمثّل شخصيات من أصل أميركي لاتيني حالة عنصرية في محل بقالة.
وفي غضون ذلك، تتوافر أدوات افتراضية إضافية تهدف إلى تثقيف العائلات حول العرق ومكافحة العنصرية على موقع Coming Together, Sesame Workshop.
تجدر الإشارة إلى أنّ بداية «شارع سمسم» الشهير تعود إلى عام 1969، وهو يُعرض في أكثر من 150 دولة، مشكّلاً نموذجاً للبرامج التعليمية، حيث تعمل مجموعة من الدمى المتحركة من ابتكار جيم هِنسون على تعليم الأطفال الألوان والأرقام والحروف بطريقة ممتعة ومفيدة.