أعلنت شركة «ياهو» في اليابان أنّها ستضع حداً لتجارة العاج على كل مواقعها الإلكترونية اعتباراً من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وذلك بعد ضغوط مارستها منظمات تُعنى في حفظ الحياة البرية.وأتى القرار إثر حظر منافسي الشركة «راكوتن» و«مركاري» في عام 2017 هذه التجارة استجابة لمخاوف دولية من أن السوق الداخلية اليابانية قد تعزز عمليات التهريب من خلال إنفاذ ضعيف للقانون، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».
ويمنع حظر فُرض العام 1989 الاتجار العالمي بالعاج إلا أنّ بيع العاج داخل البلاد لا يزال قانونياً، إذ أنّ غالبية القطع التي تباع إما مخزونات مسجلة أو تعود إلى ما قبل تاريخ الحظر. لكن يُشتبه في أن بعض التجار في اليابان التفوا على القواعد والقوانين.
وأوضحت «ياهو» اليابان أنّها اتخذت قرارها بعدما تحققت من أن كميات من العاج الذي يتم الاتجار به عبر موقعها وهو من الأكثر شعبية في البلاد «تُهرّب إلى الخارج فيما تضبطها سلطات جمركية أجنبية».
الخطوة لاقت ترحيباً من قبل الناشطين في هذا المجال.
في هذا السياق، قال كروفورد آلن، المسؤول رفيع المستوى في منظمة «ترافيك» غير الحكومية، في بيان إنّ «الصندوق العالمي للطبيعة» و«ترافيك» يرحبان بهذه الخطوة «الأساسية التي اتخذتها ياهو اليابان لتنضم إلى الجهود العالمية لمحاربة الاتجار غير القانوني بالحياة البرية عبر الانترنت».
علماً بأنّ رقم أعمال تجارة العاج بلايين الدولارات مع إقبال كبير في آسيا والشرق الأوسط على أنياب الفيلة وأعضاء اخرى منها لأغراض الزينة والطب التقليدي. وحظرت الصين بيع العاج نهاية العام 2017 في محاولة للجم السوق الأكبر للعاج في العالم سابقاً وحظرت استيراده العام 2015.