فيديو قصير (1:22) انتشر في الساعات الأخيرة للقيادي في «التيار الوطني الحر» وديع عقل على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أحدث انقساماً واسعاً كونه يحمل خطاباً عنفياً لم تعهده شاشة otv سابقاً. لا يمكن أن يكون هذا المقطع المصوّر إلا في سياق حملة المحطة ومن خلفها «التيار العوني» ضد اللجوء السوري أخيراً، وشدّ العصب في هذا الخصوص. اللافت في الشريط أن تاريخه يعود إلى الأسبوع الماضي حين أطلّ عقل في برنامج «حوار اليوم» على الشاشة البرتقالية. لكن على ما يبدو أن أحداً لم ينتبه أو يتابع القناة ليسجّل رد فعل على كلامه. اليوم، يتفاعل معه روّاد مواقع التواصل الاجتماعي ويُحدث ضجة كبيرة. في الفيديو القصير، يردّد عقل عبارة «بكفي بكفي»، أو كما قالها بالفرنسية أيضاً c'est fini، لوجود اللاجئين على الأراضي اللبنانية. «آوينا السوريين، وقفنا حدن، عطيناهم كهربا، وأراضي»، قال عقل. وأضاف: «عطيناهم خبز مدعوم من الدولة، أوعا حدا ينسى كل ربطة خبز بياكلها طفل سوري». هنا، قاطعه المحاور جورج ياسمين بخجل واضح، وسأل: «عم تمننّ السوريين؟». فردّ عقل بعنف مجدداً: «أكيد بدي ربحن جميلة». يعدّ عقل اليوم من «صقور» حملة وزير الخارجية جبران باسيل افتراضياً وعلى الشاشات. فقد ظهر قبل يومين على شاشة «المنار» ضمن برنامج «بانوراما»، ليردّد الخطاب نفسه بنبرة أخف، مع ترداد لعبارة :«بكفي بقا».


ما يجري يندرج في سياق مسار تنتهجه otv منذ أسبوعين، إذ تخصص جلّ نشراتها الإخبارية المسائية ومقدماتها لبث خطاب مماثل. أمس الخميس، اتّهمت المحطة في مقدمة نشرة أخبارها معارضي حملتها ضد اللاجئين السوريين بأنّهم يسعون إلى «تسخيف خطر التوطين» ويستخفون بـ «الآثار الديموغرافية والاجتماعية جراء وجود مليوني نازح سوري إلى جانب مئات آلاف الفلسطينيين».
تعاطي المحطة اليومي، من الطبيعي أن يفرز خطابات مماثلة على نطاق أوسع، ويحفّز كثيرين على التحريض والتشجيع على العنف. وهو ما لا يساهم سوى بمزيد من تأليب الرأي العام وبث أجواء التوتّر.