أعلنت مجموعة «غارديان» الإعلامية أنّ صحيفة الـ «غارديان» البريطانية وشقيقتها «ذا أوبزرفر» التي تصدر كل يوم الأحد ستتحوّلان إلى صحف بحجم أصغر أي «تابلويد». وستتحوّل الصحيفتان من شكل «برلاينر» متوسط الحجم في أوائل عام 2018، بعد 12 عاماً من التحوّل من شكل القطع الكبير «برودشيت»، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية» اليوم.
وقالت المجموعة الإعلامية المالكة للصحيفتين إنّ هذه الخطوة تأتي في إطار «برنامج التحوّل» الذي يهدف إلى مساعدة المطبوعتين اللتين تتكبدان خسائر في الوصول لنقطة التعادل (معادلة الأرباح والخسائر) بحلول عام 2019.
وستشهد هذه الخطوة أيضاً إغلاق مراكز الطباعة في ترافورد ومانشستر وستراتفورد شرقي لندن، على أن تنقل عمليات الطبع إلى مطابع تديرها شركة «ترينيتي ميرور»، المالكة لصحف «ميرور» و«صنداي ميرور» و«بيبول» الشعبية.
وفي سياق الإعلان عن الخطوة الجديدة، أكدت مجموعة «غارديان» إنها ستعيد هيكلة نشاطها الإعلاني وخفض تكاليفه الأساسية. وهي بدأت فعلاً مشاورات مع العاملين في مجال الطباعة الذين سيتأثرون بهذا التغيير.
من جهتها، قالت كاثرين فاينر، المحرّرة في صحيفة الـ «غارديان» ورئيسة التحرير في قسم الأخبار ووسائل الإعلام في المجموعة، إن «شكل بيرلاينر رائع وخدم قرّاءنا بشكل مميز خلال 12 عاماً، لكننا ندرك أنّ صحافتنا المستقلة عالية الجودة والحائزة الجوائز هي أهم ما يقدره قراؤنا وليس شكل أو حجم الصحف»، مضيفة: «سنبتكر صحيفة «غارديان» و«ذا أوبزرفر» شعبية بحلة جديدة ستكون جريئة ومثيرة ورائعة».
وكان آلان روزبريدغر، سلف فاينر، الذي تنحّى عن منصبه في عام 2015 بعدما تولى الإدارة التحريرية للـ «غارديان» على مدى 20 عاماً، هو من أدخل تصميم بريلاينر لصفحات الجريدة البريطانية العريقة. وأنفقت مجموعة «غارديان» الإعلامية أكثر من 63 مليوم دولار أميركي على إنشاء مطابع جديدة لإطلاق شكل بريلانير للصحيفتين في أيلول (يستمبر) من عام 2005، والذي شهد إعادة تصميم كامل لهما.
وجرى تغيير الترويسة الخاصة بالـ «غارديان»، التي كانت تُستخدم منذ عام 1988، واستبدلت بالشعار الأبيض والأسود ذي الألوان الثلاثة، فيما استحدث خط وتصميم جديدين.
أما الرئيس التنفيذي للمجموعة، ديفيد بيمسل، فأوضح أنّ «المزيد من الناس يقرأون ويؤيدون صحافتنا أكثر من أي وقت مضى، لكن صناعة الطباعة تواصل تطوّرها، ويجب أن نواكبها في هذا التطور».