هناء جلاد
وقع اختيار المغنية المغربية حسناء زلاغ على بيروت لإطلاق ألبومها الأول الذي صدر أخيراً عن شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» تحت عنوان «وفّر كلامك». هنا، تنوعت الأغاني بين المغربية والمصرية، وكذلك اللبنانية، مع «غايب عني» (كلمات أحمد ماضي، ألحان باسم يحيى، وتوزيع ناصر الأسعد).
حسناء زلاغ ـــــ الاسم الجديد في عالم الفن ـــــ هي من مواليد المغرب درست أصول الموسيقى ونالت المرتبة الأولى عن فئة الأغنية العربية في برنامج «استوديو 2 أم» المغربي الشهير للمواهب الغنائية عام 2007. تقول المغنية الشابة: «قدّم لي البرنامج أغنيتي الخاصة الأولى مع حرية اختيار الكلمة واللحن. وعندها، كانت «ما حاولتش» التي صورتها أيضاً. إلا أنّ مصادفة لقائي بالفنان صابر الرباعي ومدير أعماله علي المولى كانت موازية من حيث أهميتها لنيلي الميدالية الذهبية بعدما تبنّى موهبتي وحملها صوب درب الاحتراف مع «روتانا»».
في عام 1999، وقفت زلاغ على مسرح «مهرجان القاهرة الدولي» وهي في الخامسة عشرة من عمرها. كذلك قدّمت حفلات عدة في باريس. تقول إنها اختارت سلوك درب الفنّ لما تحمله عائلتها من ثقافة فنيّة، فيما عدّت تجربتها الأولى في الألبوم الجديد مغامرة تنتظر منها الكثير، مستبعدة فكرة المخاطرة لأنها اشتغلت بكل تأنٍّ على اختيار الأغاني.
وعن كتابتها لأغنية «حبك جنون» التي لحّنها أشرف سالم ووزّعها فهد، تقول بثقة: «كان ذلك مصادفةً، وذلك بعدما سمعت اللحن من دون كلام. وعندما حفظت هذا اللحن، بدأت أؤلّف الكلمات التي تناسبه».
وقد أعربت زلاغ عن تأثرها بعزيزة جلال ونجاة الصغيرة وأم كلثوم وعشقها لصوت فيروز، وكشفت أنها في صدد الإعداد لتصوير أغنية ثانية من ألبوم «وفّر كلامك» بعدما صوّرت «حبتني لأ» مع المخرج سعيد الماروق. وأكّدت أن جولتها الترويجية للألبوم ستشمل مصر وتونس والمغرب والكويت.
وماذا عن وضع الأغنية المغربية، وإمكان انتشارها في العالم العربي؟ تجيب زلاغ قائلةً: «يجب على الإعلام العربي أن يعطي هذه الأغنية الفرصة الكاملة، لأنها لا ينقصها شيء. والدليل على ذلك هو توجه العديد من الفنانين العرب إلى أدائها، إلى جانب تجديد بعض الأغاني المغربية القديمة، كما فعل الفنان حسين الجسمي، وأنا نفسي قدمتها في ألبومي، وتحديداً في أغنية «مرتاحة» من كلمات وألحان كريم تدلاوي وتوزيع فهد».