بعد حفلتين في مسرح «دوار الشمس»، الذي استضاف ورشة عمل «كورال المواطن»، حفلة أخيرة الليلة على خشبة «مسرح بيروت». وصل المخرج والمدير الفني لـ «مشروع كورال» سلام يسري من مصر منذ أسبوعين، حيث أدار ورشة عمل لمدة 12يوماً مع 8 مشتركين عرب، مقيمين في لبنان. قدم يسري في بدء الورشة موضوع «المواطن» كمظلّة للعمل وللنقاش وطرح الأفكار، مع إبقاء باب الاقترحات مفتوحاً للمشاركين. تمحور البحث حول تساؤلات تتعلق بمعنى المواطنة في لبنان اليوم، كما تخطتها إلى قصص الغرام، والتفاصيل اليومية الاجتماعية في بيروت. خلال أيام ورشة العمل، جرى الاستناد إلى بعض التمارين المسرحية والغنائية لفتح الباب أمام الكتابة والتلحين الجماعي.
ومنذ اليوم الأول، ألّفت المجموعة جملة موسيقية على كلمات: «عندي إلك خبر مهم، بظل الوضع القاسي، شو هدفو ما بهم، بدي واصل إحساسي...» التي تطورت ضمن مسار الورشة لتصبح اللازمة التي تحتوي العرض.
ومن هنا، انطلقت المجموعة إلى الأمثال الشعبية (حاميها حراميها)، وإلى نقد تهكمي لبعض الظواهر في المجتمع اللبناني، كعمليات التجميل المبالغ فيها، والجار الأجنبي، وزحمة السير، كما تتخلل العرض بعض نصوص المونولوغ الشخصية عن مشاكل البيت، والحب، والعمل. يشير سلام يسري إلى أنّ العدد القليل للمشاركين في الورشة الآتين من خلفية في العمل المسرحي أو الغنائي، أدى إلى تجربة فريدة ومختلفة عما سبقها. وإذا بالعرض يتطوّر إلى «أوبرا» متواضعة من نصف ساعة متواصلة المغنى مع بعض النصوص، ومقدمة في قالب شبه مسرحي. تجربة تجمع هواة كتبوا ولحّنوا وغنوا معاً ليقدموا عملاً محترفاً. تأتي الورشة البيروتية ضمن سلسلة ورش يقودها «مشروع كورال» المستقل والتطوّعي، لكنّه يتعاون مع جهات مستقلّة أخرى لتنسيق الورش في مدن مختلفة، بينها مجموعة «إيقاع» في بيروت.
أنجز «مشروع كورال» أكثر من سبع ورش في القاهرة، والإسكندرية، وعمان، وميونيخ، ولندن وإسطنبول، وشارك في مهرجانات دولية، آخرها في باريس. والكورال كيان متحرّك ومتجدّد بمعنى أنه ليس فرقة موسيقية، بل هو أساساً ورشة عمل تجري ليوم واحد، وأحياناً تستمر عشرة أيام بحسب الموضوع المطروح.
الهدف ببساطة هو المشاركة وتوفير مساحة حرّة تسمح بمشاركة غير ممارسي الفنون ولا محترفيها. هي ورشة للكتابة والتلحين والغناء الجماعي للتعبير عن أفكار المشاركين بتلقائية وببساطة. قلما تهمّ اللغة أو نوع الموسيقى أو الآلات. وبذلك، يتغيّر المنتج كل مرة بمشاركة المجموعة المتغيّرة في اختيار الخطاب والموضوع وطريقة التعبير.



«كورال المواطن» (بالتعاون مع «إيقاع»): 8:30 من مساء اليوم ـــ «مسرح بيروت». للاستعلام: 70/987791