بعد الأمسية التمهيدية التي أحيتها «الأوركسترا العالمية للسلام» بقيادة الروسي فاليري غرغييف مطلع الشهر الماضي، أعلن القيّمون على «مهرجان أبو ظبي للموسيقى والفنون» برنامج موسم 2011 الذي ينطلق الشهر المقبل. بشّرت الأمسية المذكورة ببرنامج قوي رغم التراجع الطفيف مقارنةً بالسنة الماضية. في الموسيقى الكلاسيكية، وهي العمود الفقري في هوية المهرجان، شهد موسم 2010 أحداثاً سيسجّلها التاريخ بالتأكيد. أما هذه السنة، فالمواعيد الكلاسيكية معظمها ذو مستوى عالمي، لكن لا مفاجآت غير متوقّعة من جهة تملك القدرات المادية الكبيرة والخبرة التنظيمية الكافية. أما المفاجأة الوحيدة، فليست ذات طابع فني، بل... تطبيعي!
من بين الفنّانين المدعوين إلى أبو ظبي، يافيم برونفمان، الذي يقدّم أمسية وحيدة خلال المهرجان في الثاني من نيسان (أبريل) المقبل. برونفمان هو عازف بيانو كلاسيكي شهير، مولود في أوزبكستان، ويحمل الجنسية الإسرائيلية (والأميركية). وليس مصادفة أنّ معظم الفنانين الذين يتعاون معهم في تسجيلاته هم أيضاً إسرائيليون. وكما هو معروف، فالأسماء اليهودية تحتل الجزء الأكبر من عالم الموسيقى الكلاسيكية الغربية (الشق المتعلق بالأداء لا بالتأليف). أما حاملو الجنسية الإسرائيلية، فيشكلون أقلية في هذه اللائحة، ومعظمهم يحمل جنسية ثانية، ما يفرض على منظمي التظاهرات العربيّة الكبرى حدّاً أدنى من الحذر، فغالباً ما يؤمن «الجواز الثاني» دخولاً سهلاً لهؤلاء إلى العالم العربي.
اللافت أنّه ما من سيرة لبرونفمان لا تلحظ جنسيته الإسرائيلية (في قاموس سِيَر الفنانين كما في كتيّبات الأسطوانات وعلى الإنترنت). غير أن ذلك لم يرد في سيرته على موقع المهرجان. لسنا طبعاً في صدد التشكيك في نيّات المنظمين أو «محاكمة» أيّ جهة ثقافيّة عربيّة، لكن الحدث الظبياني ينبّهنا مجدداً إلى خطورة التساهل مع كل ما يمكن أن يشرّع باب التطبيع الثقافي مع الدولة العبرية. وربما كان من المناسب أن يتراجع المهرجان عن برمجة أمسية برونفمان. فالجزء الأكبر من الجمهور في مختلف الدول العربيّة، لا يهادن في مسألة مقاطعة الفنانين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية... وربّما كان الحرص المسبّق هو الحل الذي يوفّر على المهرجانات عناء إلغاء الحفلات في اللحظة الأخيرة وخلخلة البرمجة الفنيّة. باستثناء هذه الزلّة، سيشهد «مهرجان أبو ظبي للموسيقى والفنون» مواعيد كبيرة، من الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا والجاز، إلى الباليه والرقص المعاصر والمعارض الفنية، كما يتمثل لبنان في هذا الحدث بعازف البيانو العالمي عبد الرحمن الباشا. لنا عودة عشية انطلاق المهرجان إلى البرنامج الغني الذي يستحقّ الاهتمام، من دون تجاهل الملاحظات الفنية... وغير الفنية.
6 تعليق
التعليقات
-
إلى كاتب المقال (على أمل أن نحظى كقراء برد منه)ما مدى استعداد جريدة الأخبار لفتح هذا الملف ومتابعته.. ولما لا يجري استطلاع رأي الفنانين العرب المشاركين حسب ما ورد في الروابط التي ذكرها الأخ "عربي" أعلاه.. خاصة أنهم على ما يبدو فنانون ملتزمون ممن تغطي الأخبار أخبارهم... شكراً
-
وين الملايينالشعب العربي وين؟!!
-
رابط فعاليات المهرجان - WAMإليكم الرابط لنص الخبر كاملاً كما أورده موقع وكالة الأنباء الإماراتية wam http://wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1293605100936&p=1135099400289&pagename=WAM%2FWamLocAnews%2FW-T-LAN-FullNews
-
رابط فعاليات المهرجان - WAMلقد أوردت الرابط الخاطئ لفعاليات مهرجان أبوظبي في قاعة زها حديد، بحيث يتضمن الصورة فقط، إليكم الرابط متضمناً برنامج الفعاليات.. مقتطفات من البيان: """"وتقدم الفنانة الاردنية مكادي نحاس محاضرة حول مشروع الإرث الموسيقي في بلاد الشام" تلقي فيها الضوء على المبادرة الرائدة لمهرجان أبوظبي والمتمثلة في مشروع الحفاظ على الإرث الموسيقي العربي في بلاد الشام"""". بلاد الشام تتضمن فلسطين بأكملها يا أيها القيمون على الثقافة العربية!!!
-
تابع متابعةوأود سيدي العزيز أن ألفت نظركم إلى ما يلي: إنه وبالإضافة إلى مشاركة الفنان اللبناني عبد الرحمن الباشا والجزائري رشيد قريشي، حسبما أشرتم في مقالكم، فإن حفل إطلاق فعاليات المهرجان ووفقما ما أورده البيان الصحفي المذكور أعلاه، حضرته الفنانة الأردنية "الملتزمة" مكادي نحاس إليكم رابط البيان منشوراً على موقع وكالة الأنباء الإماراتية أدناه http://wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1293604923685&pagename=WAM%2FWAM_A_Layout&parent=Collection&parentid=1135099399918 ليتبع ذلك بالإعلان عن مشاركة الفنانين أسامة الرحباني، هبة طوجي، سيمة البعلبكي (من لبنان) في فعاليات المهرجان التي يعدها في قاعة زها حديد الموسيقية، وذلك في بيان صحفي لاحق تم الإعلان فيه عن تفاصيل المهرجان... الرابط أدناه http://www.wam.ae/servlet/Satellite?c=WamPhoto&cid=1293605102645&pagename=WAM%2FWAM_A_Layout هذاما توفر لدينا أستاذي، نتمنى أن تبادر الأخبار إلى كشف مزيد من المعلومات، مطالبين الفنانين العرب بالانسحاب من مهرجان أقل ما يقال أنه لم يتخذ خطوة إيجابية تجاه خطأ فادح ارتكبه من خلال إالغء حفل برونفمان في حال كان كما أسلفتم قد أتى سهواً بحيث أن موقع المهرجان لا يذكر كونه اسرائيلي.. - شكراً كاتب المقال- أدام الله الأقلام الحرة!
-
متابعة ومعطياتمنذ قرأت مقالك الذي انفرد في الإضاءة على هذا الجانب التطبيعي الذي تتخذه الهيئات الثقافية في أبوظبي وأنا أنتظر رد فعل من صحافيين آخرين، فنانين مشاركين وغير مشاركين.. إلا أنه على ما يبدو فإننا مغيبون ومستسلمون للواقعة المخيفة التي باتت تستخف بالعقل العربي الباحث أو المفكر على قاعدة أن الجمهور لا يقرأ... استاذي العزيز، قبل أن أعلق لمجرد التعليق على مقالك القيم والمسؤول قمت ببحث شامل ومن المفارقة أنني وجدت ما يلي: لقد تمّ تسريب البيان الصحفي لحفل إطلاق المهرجان وقامت فعلاً هذه الصحف بنشره وبما فيها صحف لبنانية كالبناء القومية والمستقبل الحريرية واللواء (وقد تكون هناك صحف أخرى لم يظهرها محرك البحث غوغل)، وإن الصحف التي أوردت البيان كاملاً ومع اسم بونفمان والجوائز التي فاز بها في عبارات ترويجية له... لم تورد أو لم تتكلف عناء البحث عن ما إذا كانت لهذا الفنان أصولاً اسرائيلية... رغم أن الاسم يوحي بذلك... لا بل نشرت البيان الصحافي أو أجزاء منه كما وصلتها وهذا عيب على الصحافة اللبنانية ثانياً والاهم فإن إدارة المهرجان لم تتخذ أي تدبير بعد قراءة مقالكم الموقر هذا إن كانوا يقرأون أو في حال كانوا يوكلون عناء القراءة إلى شركات العلاقات العامة التي وظفوها لإدارة شؤونهم الإعلامية (يتبع)