ناريمان ماري: أطفال الجزائر الأحرار

يروي فيلم «لوبيا حمراء»، قصّة نهاية الجزائر الفرنسيّة عبر قوّة خيال وتمرّد أطفال، تسلّلوا لنهب الجيش الفرنسي أثناء انشغاله بقصف منظمة «الجيش السرّي». يحمل الوثائقي، الذي صدر عام 2013، توقيع المخرجة الجزائريّة ناريمان ماري التي تحتفل باستقلال الجزائر على طريقتها الخاصّة. يُعرض الفيلم على منصّة «أفلامنا» حتّى 10 تمّوز (يوليو)، ليُعدّ تذكيراً واضحاً وهادئاً بالاستقلال الذي انتزعه أطفال الجزائر الأحرار. يُذكر أنّ الفيلم قد حاز ثلاث جوائز في الدورة الرابعة والعشرين من «المهرجان الدولي للسينما في مرسيليا ــ فيد 2013».

فيلم «لوبيا حمراء»: حتّى 10 تمّوز (يوليو) - منصّة «أفلامنا». للاستعلام: 01/383808

إيمانويل كانط بين النظرية والتطبيق


انشغل عصر التنوير بمناقشات مكثّفة عن علاقة النظريّة بالممارسة، وكان للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط موقف بارز في هذه المناقشات. ضمن برنامجه الدوري الذي يحمل عنوان «المنتدى الفلسفي»، ينظّم «معهد المعارف الحكميّة» محاضرة تُقام في الثاني من تمّوز (يوليو) في مركزه، تحت عنوان «كانط: بين النظريّة والتطبيق». يقدم الندوة الأكاديمي عفيف عثمان، الذي سيتطرق إلى فلسفة كانط النقديّة، وأبعادها النظريّة والنتائج التي ترتبت عليها على مستوى التطبيق.

محاضرة بعنوان «كانط: بين النظريّة والتطبيق»: الثلاثاء 2 تمّوز (يوليو) - الساعة الرابعة عصراً - «عهد المعارف الحكميّة» (السان تيريز). للاستعلام: 76/611266

آنا كودينوفا: موعد مع البلوز


تعود أصول الفنّانة آنا كودينوفا مطر التي تقطن في لبنان، إلى أوكرانيا. الفنانة مؤلّفة موسيقيّة ومغنيّة وعازفة بيانو وأستاذة موسيقى، في رصيدها أكثر من 15 عاماً من الخبرة. في سهرتها المرتقبة اليوم في Vine، سيكون الجمهور على موعد مع ريبرتوار من أعمال منتمية إلى مختلف أشكال موسيقى الجاز والبلوز، إذ تسترسل كودينوفا مطر على آلة البيانو، لتقدّم مقطوعات تعود إلى أسماء معروفة منها فرانك سيناترا ونينا سيمون وبيبي كينغ وديانا كرال وإيتا جيمس وراي تشارلز.

حفلة جاز وبلوز: اليوم - الساعة الثامنة والنصف مساءً - «Vine» (سمار جبيل- البترون). للاستعلام: 71/455882

طوني ناصيف «عالمسطرة»


تُبنى لوحات المعماري اللبناني طوني ناصيف على أساس التزاوج بين الفنّ والهندسة المعماريّة، ليوفّر لمحة عن الحياة اليوميّة، عبر استعانته بالأشكال الهندسيّة والخطيّة والرسوم. يفتتح ناصيف معرضه الفردي الجديد في الثالث من تمّوز (يوليو) في فضاء The Gallerist تحت عنوان «إتقان الاندماج البصري». يستعرض هنا تجانس الهندسة مع الألوان، ويقدّم لوحات أنجزها باستخدام أجزاء من الأسطوانات والشرائح الحديديّة والمساطر، وجمعها مع المواد الورقيّة والأقمشة والألوان والصور.

معرض «إتقان الاندماج البصري»: 3 تمّوز (يوليو) - الساعة الخامسة عصراً - The Gallerist (الأشرفيّة). للاستعلام: 70/545459