حلم طلال سلمان... على حافة المستحيل

«الحلم على حافة المستحيل» هو عنوان الاحتفال الذي يحتضنه مبنى «السفير» في الحمرا، يوم الثلاثاء المقبل، كتحيّة إلى مؤسّسها الناشر اللبناني الراحل طلال سلمان (1938 ـــ 2023/ الصورة). يتخلّل البرنامج عرضاً أوّل لفيلم «على الطريق» (2009) للمخرج محمود حجيج عن سلمان الذي سيُعلَن أيضاً عن نسخ إلكترونية من كتبه. كما ستُطلق الحلة الجديدة لموقع طلال سلمان على الإنترنت، مع تقديم حساباته المحدّثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

«تحية إلى طلال سلمان: الحلم على حافة المستحيل»: الثلاثاء 26 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الثانية عشرة ظهراً ــ مبنى جريدة «السفير» (نزلة السارولا ــ الحمرا/ بيروت).

سماع مقامي في العشق الإلهي


يدعو «مسرح المدينة» (الحمرا) بالتعاون مع «متحف نابو»، في 6 نيسان (أبريل) المقبل، إلى حضور أمسية سماع مقامي في العشق الإلهي، تجمع بين المناجاة الروحية والشعر الصوفي، وبين التلحين والارتجال العزفي والغنائي التقليديّ المقامي المشرقي العربي. أمّا نصوص الحب الإلهي، فمأخوذة من «مناجاة المحبّين» الواردة في الصحيفة السجّادية للإمام علي زين العابدين بن الحسين، ومن كتاب «أناشيد الحب الإلهي» للقدّيس سمعان اللاهوتي الحديث، ومن أشعار أولياء التصوّف: رابعة العدويّة، والحسين بن منصور الحلّاج، ومحيي الدين ابن عربيّ... ومن قصيدة «العاشق المتمرّد»، فلسطينيّة الهوى، لمهذل ابن مهدي الصقور. أمّا نسق التلحين والارتجال، فهو الذي تسلّمه أعضاء تخت «الجامعة الأنطونيّة» للموسيقى الفصحى العربية من التقليد الموسيقي الفني لمدرسة النهضة العربية، المعروفة بمدرسة عبده الحمولي (1843 ــ 1901). انتقى عميد كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة، نداء أبو مراد (الصورة)، النصوص الروحانية ولحّنها، متّبعاً أسلوب التلحين المُعتمَد في تقليد النهضة العربيّة، وهو ينتهج في عزفه على الكمان أسلوب التأويل الارتجاليّ، وهو ما يعتمده أيضاً كلٌّ من الأكاديميَيْن رفقا رزق إنشاداً وغناءً، وغسّان سحّاب عزفاً على القانون.

أمسية سماع مقامي في العشق الإلهي: السبت 6 نيسان 2024 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان».

شذى حنايشة... جنين والاحتلال واللجوء


في 15 نيسان (أبريل) المقبل، تفتتح الصحافية الفلسطينية شذى حنايشة معرض «جنين، الأرض غير المحروقة» في «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو)، حيث يستمرّ حتى 25 أيار (مايو) 2024. يستعرض الحدث أعمال حنايشة التي تصوّر آثار التوغلات الإسرائيلية بين عامَيْ 2022 و2024 في مدينة جنين ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية المحتلة، وتحديداً مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس. (الصورة: من المعرض)

افتتاح معرض «جنين، الأرض غير المحروقة»: الإثنين 15 نيسان 2024 ــ بدءاً من الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (غاليري الطبقة الثانية ــ شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013