كتابة المحو من بيروت… عدنيّة شبلي على أبواب فلسطين أثناء وجودها في بيروت، تضرب عدنيّة شبلي (1974 ــ الصورة) موعدين مع الجمهور، أوّلهما في 28 آذار (مارس) الحالي في «دار النمر» (كليمنصو)، تحت عنوان «الكتابة مع أطياف المحو» (بالتعاون مع «دار الآداب» و«أكاديمية دار الثقافة»). الحوار الذي تديره الكاتبة والأكاديمية اللبنانية زينة الحلبي، يعدّ جزءاً من سلسلة محاضرات وورش عمل وندوات بعنوان «الماضي الحاضر: الكتابة عبر الأجيال»، من تنظيم سارة مراد وريما رنتيسي، وبرعاية «فَمْ: مجلة بيروت الأدبية والفنية»، ودائرة علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية، ودائرة اللغة الإنكليزية، وبرنامج دراسات المرأة والجندر، وكليلة الآداب والعلوم في «الجامعة الأميركية في بيروت».


وفي 30 آذار، تحطّ شبلي في «مخيّم مار الياس» بدعوة من «أكاديمية درا الثقافة» و«دار الآداب»، إذ تشارك في ندوة حول روايتها «تفصيل ثانوي» (2017). يأتي النشاط الذي تديره الزميلة تغريد عبد العال في إطار إحياء «يوم الأرض». يُعدّ كتاب الروائية الفلسطينية المقيمة في ألمانيا التي ألغى «معرض فرانكفورت الدولي للكتاب» تكريمها على خلفية «طوفان الأقصى»، انعكاساً للّغة والحرب والعنف والتجربة الفلسطينية في التهجير والحياة تحت الاحتلال، وقد ذكّر كثيرين بـ «غريب» ألبير كامو و«مدن الملح» رائعة عبد الرحمن منيف. يتوقّف العمل في محطّة زمنية تتمثل في عام 1949، عندما خيّمت كتيبة عسكرية إسرائيلية في صحراء النقب، حيث يُشتبه بوجود ممرّ للمتسلّلين العرب، فيقتل الجنود بدوياً فلسطينياً ويأسرون ابنته القاصر. بعد أكثر من 50 عاماً، تذهب موظفة فلسطينيّة صوب المنطقة ساعيةً إلى كشف ملابسات ما حدث، مستعينةً بتفاصيل ثانويّة شتّى.
* حوار «الكتابة مع أطياف المحو»: الخميس 28 آذار 2024 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «دار النمر» (كليمنصو)/ ندوة حول «تفصيل ثانوي»: السبت 30 آذار 2024 ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ قاعة مكتبة «أكاديمية دار الثقافة» في «مخيّم مار الياس» (بيروت).

ليلة التجلّي مع المتصوّفة


ضمن الحفلات التي تحييها في فضاءات مختلفة خلال شهر رمضان تحت عنوان «تجلّي الروح»، تحطّ فرقة «تجلّي» الصوفية، في الخامس من نيسان (أبريل) المقبل، في «مترو المدينة». الفرقة هي نتيجة تعاون خمسة موسيقيّين تضم أعمالهم مقاطع أصليّة تمتزج مع روائع الشّعر الصّوفي التي تحمل توقيع أسماء بارزة كابن الفارض وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلّاج وغيرهم. وفي رصيد كلّ من هؤلاء خبرة طويلة، وهم: زكريا العمر (غناء وعود)، وطارق بشاشة (كلارينبت)، وعمر سعيد (إيقاع)، ومازن زيادة (باص)، وهادي الدادا (غيتار).
* حفلة فرقة «تجلّي صوفي»: الجمعة 5 نيسان 2024 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» («أريسكو بالاس» ــ القنطاري/ بيروت). للاستعلام: 76/309363