پاسكوا والرفاق: دعوة إلى الحلم

تحت عنوان «غياب على المسرح»، يحيي پاسكوا (الصورة)، يوم الثلاثاء المقبل، حفلة في «ملتقى السفير»، يقدّم خلالها مقطوعات من ألبومه الأوّل «الحياة حلم»، إضافة إلى ألحان لم تصدر بعد. أسلوب المغني وعازف الغيتار والملحن والصحافي والأكاديمي المتفرّد هو مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والحديثة والمتوسطية. وفي الحمرا، من المقرّر أن يرافقه الموسيقيون: مكرم أبو الحسن (كونترباص)، ونضال أبو سمرة (بيانو، وساكسفون)، وكِفورك كيشيشيان (ناي، ودودوك)، وداني شكري (درامز).
* حفلة «غياب على المسرح»: الثلاثاء 19 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «ملتقى السفير» (نزلة السارولا ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 81/857880


مي المصري: عدسة على النكبة واللجوء


بالتعاون مع «مهرجان أصوات» وفي سياق العروض المخصّصة للشهر الحالي، تتيح منصة «أفلامنا»، اعتباراً من 28 آذار (مارس) 2024، فرصة مشاهدة وثائقي «أطفال شاتيلا» (1998 ــ الصورة) للمخرجة مي المصري. يحيي الشريط الذكرى الخمسين للنكبة الفلسطينيّة، ويبحث في انتقال الذاكرة من جيل إلى آخر عبر عيون الأطفال الفلسطينيّين الذين وُلدوا في المنفى. على مدى 47 دقيقة، يتتبّع العمل الطفلَيْن «فرح» و«عيسى» اللذين يحاولان تقبّل واقعهما المرير كلاجئين مقيمين في «مخيّم شاتيلا» البيروتي الذي تعرّض لمذابح وحصار وتجويع. تقدّم المصري للصغيرَيْن كاميرا فيديو صغيرة ليصوّرا عبرها حياتهما برؤيتهما الخاصة. هكذا، يسأل كِلا الطفلَيْن الأجيال الأكبر سنّاً عن شعورهم حيال مغادرتهم القسرية لفلسطين، وما هي رسالتهم إلى الجيل الجديد، فيُجيب رجل عجوز مثلاً أنّ فلسطين يجب ألا تُنسى أبداً، قبل أن يتوجّه إليهما بالقول: «عدوني بذلك».
* وثائقي «أطفال شاتيلا»: بدءاً من الخميس 28 آذار 2024 على منصة «أفلامنا» (www.aflamuna.online).

زياد والفرقة: قدود وموشّحات


يحطّ زياد سحّاب (الصورة) وفرقته، غداً الأحد، في NOW Beirut لإحياء حفلة قدود وموشّحات مع المغنّي رفيق عبّود. إلى جانب سحّاب الذي سيعزف على عوده، يشارك في السهرة: إيلي توميّة (كيبورد)، وخليل البابا (كمنجة)، وفؤاد عفرا (درامز)، وإيلي الحلو (إيقاع). يضم البرنامج موشّحات «مُنيتي عزّ اسطباري» و«يا شادي الألحان» و«يا بهجة الروح» لسيد درويش، و«لمّا بدا يتثنى» لعبد الرحيم المسلوب، و«يا من نشا» لفؤاد عبد المجيد المستكاوي، وغيرها. ومن بين القدود التي ستطرب الحاضرين: «خمرة الحب»، و«تراتيل الغرام».
* حفلة «قدود وموشّحات»: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/211122