أحمد ومحمود: «كأغنية على تلّة»

«كأغنية على تلّة» هو عنوان قراءات شعرية يحتضنها «برزخ»، غداً الجمعة، ويقدّمها الشاعر الفلسطيني أحمد الملاح، والشاعر والصحافي اللبناني محمود وهبة (الصورة). في رصيد الملاح أعمال عدّة، من بينها «إنكليزية مُرّة» و«حكمة الحدود» و«لغة ليست واحدة»، وهو حاصل على «جائزة إديث غولدبرغ بولسون»، فيما فازت مجموعة قصائده «استعادات» بزمالة بلانش كولتون وليامز. أما وهبة، فلديه ثلاث مجموعات شعرية، هي: «غلام يُطارد مجرة»، و«ليس حباً بل دعابة»، و«غرفٌ قليلةُ الحيلة». وصدرت له بالفرنسية un coeur dans un verre.
* «كأغنية على تلّة»: غداً الجمعة ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

روان ناصيف وأحمد غصين ضيفا «سرسق»


بالتعاون مع «أشكال ألوان» وضمن عروض الدورة التاسعة من «ملتقى أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية»، يعرض «متحف سرسق»، اليوم الخميس، فيلمَي «سكون السلحفاة» (2016 ــ 12 د) لروان ناصيف (1983) و«أبي ما زال شيوعياً» (2013 ــ 32 د/ الصورة) لأحمد غصين (1981)، على أن تتبعهما جلسة أسئلة وأجوبة مع المخرجَيْن. في شريطها الخالي تقريباً من الحوار، تروي ناصيف رحلة مشاهد صامت، يلتقط من المشاهد انعكاساتها وأصواتها، ويغرف عليها من مشاعره وحنينه، لتهدهد عزلته كما الموج. أما غصين، فينطلق في فيلمه من رسائل صوتية كان يرسلها والده رشيد المهاجر في السعودية إلى زوجته مريم المقيمة مع أولادهما في جنوب لبنان. الحوار الشخصي والحميمي بين الزوجين، سرعان ما يتسرّب إلى الخارج، إلى فترة مضطربة من التاريخ اللبناني، فتظهر تفاصيل تشير إلى الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، خلال تلك الفترة من التاريخ اللبناني، وخصوصاً خلال الاحتلال الإسرائيلي.
* فيلما «سكون السلحفاة» و«أبي ما زال شيوعياً»: اليوم الخميس ــ بدءاً من الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202001