ما يزيد على ثلاثة آلاف عمل فني بين رسم ونحت، أنجزها عدد كبير من الفنانين المحلّيين والعرب والعالميين، جُمعت في منطقة الجمّيزة (بيروت) ووزّعت على صالات عرض وأماكن متفرّقة من الشارع السياحيّ تحت عنوان «عندما يلتقي الفنّ بالجميزة»، فضلاً عن المعارض القائمة في غاليريات Rebirth Beirut و«آرت سين غاليري» و Art on 56th و«بيت الصورة».
عمل للفنان السوري بديع جحجاح

‏الأعمال المعروضة تنتمي إلى تجارب فنّية متنوّعة، إنّما تبرز فيها بشكل خاص اتجاهات الفن المعاصر المزدهر عالمياً. وعن هذا النشاط الواسع عشيّة موسم الأعياد، يقول القيّم على «غاليري آرت ديستريكت» ماهر العطّار إنّ «هدف هذا المعرض الجماعي الكبير إعادة توجيه الناس نحو الفنون، وبينها الفنّ الفوتوغرافيّ، إذ يفتقد لبنان الثقافة الفوتوغرافية. وتشتمل مساحة العرض على إبداعات فنية أصيلة، وبعضها صغير الحجم وأسعاره مقبولة (تراوح الأسعار من 150 إلى 300 دولار أميركي) ويصلح لأن يكون هدية في الأعياد». هدفنا الأساسيّ هو الإضاءة على أعمال الفنانين اللبنانيين أوّلاً، وجعل العمل الفني في متناول الجميع شراءً واقتناءً، وإخراج الفن من نطاق إمكانات طبقة معيّنة تحتكر القدرة الشرائية».
بدورها، توضح نهى محرّم القيّمة على غاليري Beirut Art on 56th أنّ «المعرض يشجّع الناس من كل الفئات والطبقات الاجتماعية على التجوّل في مختلف نقاط المعرض للإطلاع على محتوياته واقتناء أعمال متاحة لجميع الموازنات. والأعمال غنيّة الأساليب والألوان، والمعرض كأنّه خلاصة ما ينجز في لبنان فنياً وتشكيليّاً بفضل تنوّع التقنيات والأساليب». من بين الأعمال المعروضة تماثيل بعنوان «الدراويش» (برونز) للفنان السوري جحجاح، و«بيوت» (سيراميك) للفنانة ريما البحراني، وماهر العطّار في «بيت الصورة»، إلى جانب لوحات لجميل ملاعب ورياض نعمة (Art Scene)، ورنا روضة ومارون الحكيم ورفيق مجذوب ووسام بيضون (Art on 56th) ونقولا بعقليني وفانتين سماحة (Rebirth Beirut).
‏الجمعة والسبت الفائتان، كانت الجمّيزة في عيد فني حقيقي مع زحمة المدعوّين والزوّار، وسط أجواء موسيقيّة مرافقة. هنا عزف على البيانو في أحد أركان «آرت سين غاليري» وهناك عزف على الساكسوفون، فضلاً عن الكوكتيل الافتتاحيّ، ما خلق أجواء فنّية آسرة، بين لوحة ونغم، كمقدّمة مفرحة لموسم الأعياد المقبل. هنا، في الجمّيزة، كانت الحياة في هذه الأمسية تنبض فنّاً وفرح لقاء.