ماذا نسيت تغريد؟

قبل اختتام فعالياتها غداً الأحد، تستمرّ الأنشطة في الدورة الرابعة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». في هذا السياق، يوقّع الكاتب والصحافي عبد الرحمن نصّار، غداً الأحد قصّة مخصّصة للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين سبع وتسع سنوات، في جناح «دار الساقي» (A30). تغريد طفلة ذكية جداً لكنّها نسيت شيئاً مهماً جداً. ما هو؟ سؤال سيجد الصغار إجابته في «ماذا نسيت تغريد». يضمّ الكتاب رسومات للرسامة الكينية إيلين ماغيسون التي تعاونت مع كبار النّاشرين الأستراليين في أكثر من 15 كتاباً، وفي جعبتها جوائز عدّة وتقديرات.
توقيع «ماذا نسيت تغريد؟»: غداً الأحد ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ جناح «دار الساقي» (A30 ــ سي سايد أرينا/ واجهة بيروت البحرية)

علي حمادي بين الواقع والنقد
تدعو «دار الفارابي» والكاتب علي حمادي، اليوم السبت إلى حضور احتفال توقيع مجموعته القصصية «نصفي الأسفل». يتضمّن العمل قصصاً واقعية ونقدية تتناول مواضيع إشكالية مختارة، بأسلوب «جديد في السرد وبناء القصة والتزام وحدة الزمان المعاصر والمكان الحاضر، بكلّ تراثه عند المتمكّن فيه»، وفق ما يرد في مقدّمته.
توقيع «نصفي الأسفل»: اليوم السبت ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ جناح «دار الفارابي» (B6).

واسيني الأعرج: موعد مع «عازفة البيكاديللي»


بدءاً من الخامسة من مساء اليوم السبت، يوقّع واسيني الأعرج (الصورة) كتابه الجديد «عازفة البيكاديللي» في جناح «دار الآداب». في هذا العمل، يستعيد الروائي الجزائري «مسرح البيكاديللي». المعلم البيروتي الشهير الذي شكّل ذاكرة ثقافية لأجيال متعاقبة عدّة. بُنيت الرواية على الحقيقي والمتخيّل، حيث تمحي الحدود، من خلال حياة «لينا جوزيف»، عازفة «البيكاديللي» الأساسية التي تجد نفسها بعد حرقه بين فنادق العاصمة اللبناني تبحث عن عمل. تكشف الرواية عن أسرار «لينا»، زواجها بضحية من ضحايا فندق «بو ــ ريفاج»، مغامرتها المجنونة مع المصوّر ماسي دالبيو الذي أحبّته صدفةً، قبل أن تلتقي به ثانيةً بعد ثلاثين عاماً، ونضالها اليومي لإعادة «قصر البيكاديللي» إلى الحياة.
توقيع «عازفة البيكاديللي»: اليوم السبت ــ الساعة الخامسة مساءً ــ جناح «دار الآداب».

لبنان... كيان مهزوز


عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم السبت، ينطلق احتفال توقيع كتاب «لبنان الكيان المهزوز ــ من بشارة الخوري إلى ميشال عون» لمحسن دلول (الصورة) في جناح «دار نوفل/ هاشيت أنطوان». وفي النص التعريفي الخاص بالإصدار الجديد، يقول الوزير والنائب السابق إنّ الواقع المزري الذي يعيشه اللبنانيون مع تطوّرات دراماتيكية خطيرة خاصة مع اتساع دائرة التطبيع العربي مع العدو الإسرائيلي، «يجعلنا نتساءل حول مصير ودور لبنان في الخريطة الجيو ــ سياسية الجديدة. و في عملية البحث عن أجوبة مقنعة، لا بد من العودة إلى ظروف نشأة دولة لبنان الكبير وما رافقها من أحداث وكيف تفاعلت مع قضايا المحيط من نكبة فلسطين حتى صفقة القرن». ويضيف أنّ هذا الكتاب، بما يتضمنه من سرديات ووقائع تاريخية، ومن خلال سياقاته التحليلية عن عهود الحكم المتعاقبة في لبنان من رئاسة بشارة الخوري إلى ميشال عون، «يحاول الإجابة عن هذه التساؤلات».
توقيع «لبنان الكيان المهزوز»: اليوم السبت ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ جناح «دار نوفل/ هاشيت أنطوان».

سامي كليب يكشف «وثائق الغرف السوداء»


وفي الجناح نفسه، سيكون روّاد المعرض على موعد مع الإعلامي سامي كليب (الصورة) الذي سيوقّع كتابه «تدمير العالم العربي: وثائق الغرف السوداء». يعود العمل إلى الأيام الأولى لـ «الربيع العربي»، قارئاً بهدوء في أحداث تاريخية، تفسّر وقائع كثيرة. سيجد القارئ أيضاً رواية جديدة عن اختفاء السيد موسى الصدر، وسيكتشف بنفسه نتائج تقسيم السودان وتأثيراته على الأمن الغذائي، مع حضور لفلسطين من زوايا متعددة. ومن القضايا الاستراتيجية والأساسية في العالم العربي التي يتناولها، نذكر: سوق السلاح، الحريات الدينية، سرقة الآثار، تجارة الأعضاء البشرية.... كما يقدّم كليب ثلاثة سيناريوات للحرب المقبلة بين إيران وإسرائيل، وموقع العرب فيها.
توقيع كتاب «تدمير العالم العربي: وثائق الغرف السوداء»: اليوم السبت ــ الساعة السادسة مساءً ــ جناح «دار نوفل/ هاشيت أنطوان».

العلّامة المجدّد
تحت عنوان «الشيخ محمد جواد مغنية ــ علّامة مجدّداً (1979 ــ 1904)»، أصدر الأكاديمي والكاتب والباحث اللبناني محمد عبد الله فضل الله كتاباً عن «دار النهضة العربية»، سيوقّع في جناحها في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» اليوم السبت. يحتوي الكتاب على مقالات منوّعة لمغنية نشرت في مجلة «رسالة الإسلام» التقريبية، وبعضاً من كتاباته في مجلة «العرفان» اللبنانية. وحاول فضل الله الكشف عمّا استبطنته من آراء، وما تميّزت به من منهجية ومواصفات من أجل تكوين فكرة عامة عمّا قدّمه الشيخ من مقاربات، فضلاً عن المنهج الذي اعتمده، ما تميّزت به لغته وأسلوبه.
توقيع «الشيخ محمد جواد مغنية ــ علّامة مجدّداً (1979 ــ 1904)»: اليوم السبت ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ جناح «دار النهضة العربية» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

هدى عيد تكتب الوجع الإنساني


تنظّم «دار الفارابي» اليوم ندوة حول رواية «حبيبتي مريم» لهدى عيد(الصورة)، بمشاركة الأميرة منى رسلان، جان توما وحبيب يونس. على أن تتولى إدارة النشاط نازك بدير، ويليه توقيع للكتاب. يضيء العمل على الوجع الإنساني بأسلوب سردي يعتمد على التشويق. كل خيط من خيوط النص ينسج لوحة داخل اللوحة الكبرى، فيما تتداخل اللوحات بعضها ببعض محقّقة المشهد الكلّي. رواة عدّة يروون الأحداث كلّ منهم وفق منظوره بضمير المتكلّم، ومن موقعه الزماني والمكاني، فتتداخل الأزمنة، ويتشكّل «زمن روائي مختلف عن الزمن الخطي الطبيعي»، وفق ما يرد في نصّ الناشر.
ندوة وتوقيع رواية «حبيبتي مريم»: اليوم السبت ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ «قاعة الندوات».