أعلنت جائزة «بوكر» الأدبية البريطانية العريقة، أمس الثلاثاء أسماء الكتّاب الستة المتأهلين إلى المرحلة النهائية من المنافسة على نيلها، وأوضحت أنهم ينتمون إلى أربع قارات وخمس جنسيات وتتناول كتبهم مواضيع «تعنينا جميعاً».وأوضح رئيس لجنة التحكيم، نيل ماكغريغور، في بيان، أنّ الكتب الستة المختارة في القائمة النهائية تتناول قصصاً «تحصل في أماكن مختلفة وفي أوقات مختلفة من التاريخ، وكلها تستحضر الأحداث التي تحصل نوعاً ما في كل مكان وتعنينا جميعاً».
واختير البريطاني آلن غارنر عن روايته Treacle Walker، ليصبح عميداً للمرشحين في تاريخ الجائزة، إذ سيبلغ 88 عاماً في يوم احتفال توزيع الجوائز في تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.
كذلك شملت قائمة الترشيحات رواية «أشياء صغيرة مثل هذه» القصيرة للكاتبة الايرلندية كلير كيغان التي سبق أن فازت بجائزة «أورويل» للروايات السياسية في منتصف تموز (يوليو) 2022، وتتناول قصة تاجر أخشاب وفحم في أيرلندا عام 1985.
وضمت اللائحة روائيتين أخريين سبق أن رشحتا لجائزة «بوكر»، هما نو فيوليت بولاوايو من زمبابوي عن «غلوري»، والأميركية إليزابيث ستراوت عن «أوه وليام!».
وبين المرشحين الستة الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن كتابه «أقمار مالي ألميدا السبعة» الذي تدور أحداثه خلال الحرب الأهلية التي شهدها بلده.
كما وقع الاختيار على الأميركي بيرسيفال إيفريت عن روايته «الأشجار» التي تتمحور على جريمة قتل الفتى الأميركي ذي الأصول الإفريقية إيميت تيل عام 1955 في ميسيسيبي.
وكانت الجائزة قد مُنحت العام الماضي للروائي والمؤلف المسرحي الجنوب إفريقي دايمن غالغوت عن كتابه «الوعد» عن اسرة من المزارعين البيض في جنوب إفريقيا تعيش التغيرات بعد نهاية نظام الفصل العنصري.
علماً أنّ اللائحة الأولية للترشيحات أعلنت في منتصف تموز (يوليو) الفائت وضمت 13 كاتباً، على أن يُعلن الفائز في 17 تشرين الأول، وينال جائزة نقدية قدرها 50 ألف جنيه استرليني (نحو 60 ألف دولار) إضافة إلى الشهرة العالمية التي يوفرها له اللقب.