قرّر القائمون على العرض المسرحي «نموت عليك» للفنان الأمين النهدي إلغاء العرض خلال المهرجانات الصيفية في تونس بسبب ما وصفوها بـ «حملة غير بريئة يمكن أن تؤثر سلباً على إقبال الجمهور على العمل».

وأثارت المسرحية التي كتب نصها المنصف ذويب جدلاً واسعاً في تونس عقب خروج عدد من الجمهور بعد وقت قصير من بدء العرض في «مهرجان قرطاج الدولي».
وتعرّض الممثل الأمين النهدي لانتقادات لاذعة عقب تقديم العرض على مسرح قرطاج الأثري قبل يومين لينتقل الجدل إلى مواقع التواصل الاجتماعي بين من اعتبر أن النهدي أساء إلى مسيرته الفنية الطويلة ومن اعتبر أن العمل الفني الذي قدّمه جيد.
وقال النهدي وذويب في بيان مشترك: «نظراً إلى الأجواء المشحونة بالكراهية التي تسبّب فيها تعاطي صحافي غير حرفي لعرض مسرحية +نموت عليك+ على مسرح قرطاج وما ترتّب عنه من حملة واسعة النطاق وسريعة الانتشار ومن سحل لأصحاب العمل على شبكات التواصل الاجتماعي، ونظراً إلى التشويش الحاصل من جرّاء هذه الحملة غير البريئة والذي يمكن أن يؤثر سلباً على إقبال الجمهور على المسرحية ويسبب خسائر مالية للمهرجانات التي أدرجت العمل ضمن برنامجها الصيفي قرّرنا إلغاء العروض».
تدور أحداث المسرحية حول «عياش» العاطل عن العمل الذي تدفعه ظروفه الصعبة إلى محاولة الانتحار، وبعد انتشار الخبر في العائلة ثم الحي وبعدهما في الصحف تبدأ أطراف متعدّدة في محاولة استقطابه واستغلاله لصنع بطل وهمي وانتصار زائف لصالحها.
وسبق عرض المسرحية ضمن مهرجان «24 ساعة مسرح دون انقطاع» في آذار (مارس) الماضي، حيث قال النهدي حينها لـ «رويترز» إنّه «لا تستهدف المسرحية إضحاك الناس فقط ولكن نقد الواقع الاجتماعي والسياسي بأسلوب المونودراما».
ووصف المسرحي الذي تميّز في فن الإضحاك المسرحية بأنها «تختلف عن المسرحيات السابقة التي قدّمتها التي طغى عليها الجانب الكوميدي لكنّ هذه المسرحية فيها مزيج من الضحك والدراما والميلودراما المنسوجة بشكل جيد».
وفي المقابل، تمسّكت إدارة «مهرجان قابس الدولي» في تونس بعرض المسرحية المدرَجة ضمن فعاليات الدورة السابعة والثلاثين ودعت الجمهور إلى «الإقبال بأعداد كبيرة على هذا العرض الذي سيكون عرضاً احتفالياً يقع خلاله تكريم الممثل الكبير الأمين النهدي».
علماً أنّ النهدي المولود عام 1950 في مدينة الكاف يُعدّ من نجوم المسرح التونسي. ومن أبرز مسرحياته «المكي وزكية»، «في هاك السردوك نريشو»، «ليلة على دليلة» و«الكريطة». كما له العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.