كشفت هيئة «مهرجان الحمامات الدولي» مساء أمس عن برنامج النسخة الجديدة لصيف 2022 التي تنطلق في 13 تموز (يوليو) الحالي وتستمر لغاية 19 آب (أغسطس) المقبل.سيكون الافتتاح بمسرحية توفيق الجبالي الجديدة «على هواك»، فيما يتضمّن البرنامج 31 عرضاً، من بينها 18 عرضاً تونسياً و5 عروض عربية و8 عروض دولية.
ضمن البرنامج، عرض موسيقي بعنوان «مزيج» لزهير ڤوجة (15 تموز)، وعرض لصبري مصباح (16 تموز). ومن إيطاليا عرض موسيقي لآندريا ڤريمينيلي ومسرحية «آخر مرة» لوفاء الطبوبي (تونس) التي تم اختيارها للمسابقة الرسمية في «مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي». ومن تونس أيضاً، مسرحية «التائهون» لنزار السعيدي وعرض «نشيد الفرح» لشادي القرفي وسهرة لموسيقى البلوز من فرنسا وعرض للطفي بوشناق (27 تموز) وآخر موسيقي لأوركسترا «برباس» من فرنسا (31 تموز) وعرض موسيقي من كوبا للوس فان فان وآخر من الولايات المتحدة لروز رزنووينكل (9 أغسطس) ومسرحية «هربة» لعزيز الجبالي.
وهناك مونودراما «ياقوتة» لليلى طوبال وعرض دابا لوم من المغرب وعرض «نيران صديقة» لبنجامي وعرض للفلسطينية دلال أبو آمنة برفقة «الفرقة الوطنية للموسيقى التونسية» وعرض لبديعة بوحريزي من تونس.
ويضرب حاتم اللجمي موعداً موسيقياً تحت عنوان «ربوخ»، فيما سيقدّم مارسيل وبشار خليفة حفلة في 10 آب، قبل أن يحين موعد المصري حمزة نمرة، على أن يكون الختام بعنوان «الحمامات تغني عدنان الشواشي» مع فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو عبد الرحمن العيادي.
المهرجان الذي يعود بعد عامين من الغياب، حافظ على تقاليده في حضور المسرح. فمن تقاليد المهرجان منذ تأسيسه أواسط الستينيات أن يفتتح عروضه بمسرحية جديدة. وستسجِّل هذه الدورة عودة توفيق الجبالي بعمل تأجّل لعامين. علماً بأنّه ستغيب عنه الراحلة زينب فرحات رفيقة الجبالي وشريكته في مسيرته المسرحية.
كما راهن الحدث التونسي على المونودراما في عرضين نسويين لنجوى ميلاد (للرجال بركة فقط) وليلى طوبال (ياقوتة)، وعلى وفاء الطبوبي (آخر مرة) ونزار السعيدي ( التائهون)، وهما من أبرز أسماء الجيل الجديد.
كما تحضر أنماط من الموسيقى العربية وموسيقى الجاز والبلوز والفن الشعبي، ليستعيد مسرح «الحمامات» المفتوح على المتوسط أضواءه بعد عامين من الصمت. إنّها فعلاً العودة إلى «الحمّامات» السّاحرة.