«بعلبك» تستعيد أمسياتها

صحيح أنّ القائمين على «مهرجانات بعلبك الدولية» أعلنوا أخيراً عن عودة الأنشطة الفنية إلى «مدينة الشمس» بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية. لكن اللجنة المنظّمة انتظرت انقضاء الانتخابات النيابية للإعلان عن برنامجها الفني. في هذا السياق، دعت اللجنة المنظّمة لـ «بعلبك» إلى مؤتمر صحافي يُقام الخميس المقبل (11:30) في قلعة بعلبك الرومانية للكشف عن تفاصيل السهرات. ولفتت اللجنة في بيان لها، إلى «أنّ استئناف الحفلات هذا العام رغم كل الظروف التي تمرّ بها البلاد، هو بمثابة خطوة تهدف إلى إعادة إحياء النشاطات الثقافية». وتابعت اللجنة أنّ من ضمن الحفلات هذا العام ستكون هناك سهرة لفرقة «أدونيس» اللبنانية في 10 تموز المقبل. وأوضحت المسؤولة الإعلامية لمهرجانات «بعلبك الدولية» مايا حلبي لنا أن «مهرجانات بعلبك» هذا العام ستضمّ أربع حفلات، اثنتان منها لفرقتَين لبنانيّتين، واثنتان من الأجانب.

غزلان مليح: الصوفي يعانق الإلكترونيك


تشتغل غزلان مليح على مشروع «من فاس إلى بيروت» الذي يتضمّن تقديم باقة منوعة من الأغنيات العربية على امتداد الخريطة من المغرب إلى لبنان. عن هذا المشروع وسواه، تتحدث الفنانة المغربية المقيمة حالياً في فرنسا ضمن برنامج «بيت القصيد» (الميادين) الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي. ويتناول الحوار نشأة مليح على سماع الأغنيات الجادة والطرب الأصيل، وعلاقتها بالتراث الموسيقي والغنائي المغربي بأنماطه المختلفة، وكذلك تقديمها مجموعة من الأغنيات الصوفية من أشعار ابن الفارض الملقب بسلطان العاشقين، وأسباب دمجها الغناء الصوفي بالموسيقى الإلكترونية. تخلّل الحلقة شهادة من رئيس «جمعية الطرب الأصيل» في الدار البيضاء فؤاد غسوس.
* «بيت القصيد»: س: 21:00 مساء اليوم على «الميادين»

أمسية باريسية لمحبّي الشعر
ضمن فعاليات «مقهى أدبي» في باريس، يقيم «منتدى شعراء المهجر» أمسية شعرية للشاعرَين مهدي منصور والزميل محمد ناصر الدين في «مقهى كومبتوار البانثيون» (شارع سوفلو) باريس عند الرابعة (بتوقيت باريس) من عصر الأحد 22 أيار (مايو).