أعلنت هيئة «مهرجان أيام قرطاج السينمائية» (1966، أعرق مهرجانات سينما الجنوب، عن فتح باب الترشّح لدورتها السادسة والخمسين بدءاً من 10 أيّار (مايو). على أن تقام الدورة بين 29 تشرين الأول (أكتوبر) و 5 تشرين الثاني (نوفمبر). وكانت وزارة الثقافة قد اختارت السينمائية سنية الشامخي مديرة جديدة للمهرجان خلفاً لرضا الباهي الذي تزامنت ادارته للمهرجان مع أزمة كوفيد 19.وسنية الشامخي جامعية عرفت بتوجهها الملتزم بقضايا المرأة والدفاع عن الحريات. كما اهتمت بالانثروبولوجيا في أفلام تسجيلية حول الموسيقى الشعبية والصحراء، وهي أستاذة محاضرة في «المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما» في قمرت (جامعة قرطاج)، إلى جانب انشغالات أخرى.
الى جانب ذلك، أصدرت الشامخي أربعة أعمال حصلت على العديد من الجوائز الأدبية على المستوى الوطني والقاري منها «جائزة مركز البحوث والدراسات حول المرأة» (كريديف) سنة 2003، و«جائزة زبيدة بشير للابداع النسوي» (2008)، «جائزة الكومار للعمل الروائي الاول» (2009)، والجائزة الشرفية لـ «مسابقة نوما للنشر» في افريقيا عام 2009 .
وسنية الشامخي ثاني امرأة تتولى ادارة مهرجان «أيام قرطاج» منذ تأسيسه بعد المنتجة السينمائية درّة بوشوشة، وسيكون المخرج ابراهيم لطيف معها في هيئة المهرجان كمدير فني للدورة وهي الخطة نفسها التي شغلها سابقاً في دورة 2020 كما سبق أن تولى إدارة المهرجان في 2018.
وحافظت «أيام قرطاج» منذ تأسيسها على الانتصار لقضايا الجنوب مثل التمييز العنصري وقضايا المرأة والتحرر ودعم القضية الفلسطينية وقضايا الهجرة، وتمنح في كل دورة مجموعة من الجوائز أبرزها «التانيت» الذهبي والفضي والبرونزي، إلى جانب جوائز التمثيل والاخراج والجوائز الموازية التي تمنحها منظمات وجمعيات تونسية ودولية.