توفيت المصوّرة الفرنسية السويسرية سابين فيس، أحد أبرز الأسماء في المدرسة الفرنسية الإنسانية، أوّل من أمس الثلاثاء في منزلها في باريس عن 97 عاماً، على ما أعلنت عائلتها وفريق عملها أمس الأربعاء.وكانت فيس المولودة في سويسرا سنة 1924 والحائزة الجنسية الفرنسية سنة 1995، تقيم في باريس حيث تمركز محترفها في جادة مورا منذ 1949، على ما أوضح فريق عملها لوكالة «فرانس برس».
وعلى غرار مصوّرين معروفين آخرين، من بينهم روبير دوانو وإدوار بوبا وويلي رونيس، خلّدت سابين فيس من خلال صورها لحظات من الحياة البسيطة للناس، من دون المجاهرة بأي مصدر وحي. وقد كانت الراحلة رائدة في التصوير الفوتوغرافي في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما عُرفت بصور الموضة التي نشرتها مجلة «فوغ». وكانت تقول إن أي صورة جيّدة «يجب أن تؤثّر بالمتلقّي كما أنّ حساسية الأشخاص يجب أن تكون واضحة للعيان».
حازت فيس مكافآت عدّة، منها جائزة Women in Motion للتصوير لسنة 2020 والتي نالتها رسمياً في مدينة آرل الفرنسية عام 2021. كما أقيم حوالي 160 معرضا لأعمالها في العالم.
نفت صاحبة الشخصية الكتومة أن تكون قد واجهت أي شكل من أشكال التمييز بصفتها امرأة، وكانت تصف التصوير الفوتوغرافي بأنه علاقة «صداقة» مع ما تصوّره، فيما بقيت حتى أيامها الأخيرة تشارك في معارض فنية، من بينها في تموز (يوليو) الفائت معرض في مدينة آرل ضمّ صوراً لها بالأبيض والأسود من خمسينيات القرن الماضي حتى اليوم.
والتقت أخيراً الجمهور ضمن مهرجان «بلانش-كونتاكت» في مدينة دوفيل الساحلية شمال غربي فرنسا.
أما المعرض المقبل لأعمالها، فمن المقرّر إقامته في مدينة البندقية الإيطالية بين العاشر من آذار (مارس) و25 تشرين الأول (أكتوبر) 2022، على أن يكون حدثاً «تكريمياً» لذكرى سابين فيس، على حدّ تعبير فريق عملها.