توفي المهندس المعماري الإيطالي ــ البريطاني ريتشارد رودجرز المعروف بتصميمه بعضاً من أشهر مباني العالم بينها مركز جورج بومبيدو في باريس، مساء أمس السبت عن 88 عاماً، وفق وسائل إعلام.وقال الرئيس المؤسّس لشركة «فرويدز» للعلاقات العامة، ماثيو فرويد، في تصريحات لوكالة «بي إيه» البريطانية للأنباء إن ريتشارد روجرز الحائز جائزة «بريتزكر» سنة 2007، «توفي بهدوء» مساء السبت.
وأفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن ابنه رو روجرز أكّد الوفاة التي لم تُعلن أسبابها.
وُلد ريتشارد رودجرز في فلورنسا سنة 1933 وهرب مع عائلته من إيطاليا في عهد موسوليني للإقامة في لندن. وهو يُصنّف من روّاد حركة «هاي تك» المعمارية التي تتميّز بالتصاميم الزجاجيّة والفولاذيّة وأنابيب التّوصيل الظاهرة.
وإضافة إلى مركز بومبيدو في وسط باريس الذي صمّمه سنة 1971 مع صديقه رينزو بيانو، وضع رودجرز التّصميم الهندسي لمقرّ شركة «لويدز» للتأمين، وهي منشأة ذات هندسة لافتة دُشّنت سنة 1986 في حيّ سيتي المالي في لندن.
كما صمّم مقرّ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ والمكاتب في ساحة بوتسدام في برلين إضافة إلى أحد مباني مطار باراخاس الدولي في مدريد، ومبنى «ثري وورلد ترايد سنتر» في نيويورك و«قبّة الألفية» في لندن التي أقيمت لمناسبة احتفالات عام 2000 وأثارت انتقادات الأمير تشارلز.
ونال الراحل لقب «لورد رودجرز أوف ريفرسايد»، وبات منذ 1996 عضواً في مجلس اللّوردات، الغرفة العليا في البرلمان البريطاني، ضمن صفوف العماليّين.