أعلن القائمون على الدورة الثالثة والأربعين من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، المقررة بين 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي و5 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، أنّ «أبو صدام» سيكون الفيلم المصري الوحيد ضمن المسابقة الدولية. وأعرب رئيس المهرجان، محمد حفظي، عن سعادته لاختيار «أبو صدام» (96 د)، ليكون الشريط المصري في المسابقة الدولية التي ستقام ضمن فعاليات الدورة المنتظرة، مضيفاً في بيان إعلامي أنّ فيلم نادين خان سيعرض عالمياً للمرّة الأولى للجمهور. ولفت حفظي إلى أنّه على الرغم من ندرة أعمال خان، دائماً ما «تلجأ لاستخدام لغة بصرية مختلفة تضفي على أفلامها بصمتها الخاصة».أما مدير المكتب الفني للمهرجان، أندرو محسن، فأشاد بمستوى العمل مؤكداً أنّه يعدّ من «أفضل الأفلام المصرية التي اختارها المهرجان خلال السنوات الأخيرة»، متوقعاً أن ينال استحساناً جماهيرياً كبيراً.
من ناحيتها، أكدت نادين خان على سعادتها بانتماء «أبو صدام» لـ «مهرجان القاهرة»، خصوصاً أنّ الجمهور سيشاهده للمرّة الأولى.
تدور الأحداث حول سائق تريلا ذي خبرة، يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، وبينما يحاول إنجاز مهمته على أكمل وجه، يتعرض لموقف يجعل الأمور تخرج عن سيطرته.
وعن اختيار الأبطال، كشفت خان أنّ كل الممثلين الذين سيظهرون خلال الأحداث هم من ضيوف الشرف، عدا الفنانَيْن محمد ممدوح وأحمد داش اللذين يقومان بدوري البطولة، لافتة إلى أنّهما «كانا خياري الأوّل منذ البداية، وهذا ما أسفر عن تناغم رائع أمام الكاميرا، أكثر مما كنت أتوقّع».
«أبو صدّام» قصة وإخراج نادين خان، سيناريو وحوار محمود عزت، وإنتاج شركة «سي سينما»، ومن المقرر أن يظهر خلال أحداثه عدد من ضيوف الشرف من بينهم سيد رجب، علي قاسم، علي الطيب وهديل حسن.
تجدر الإشارة إلى أنّه في بدايتها، عملت نادين خان كمخرجة مساعدة مع والدها المخرج الكبير محمد خان، قبل أن توقّع أفلاماً قصيرة، ومن ثم فيلمها الأوّل الطويل «هرج ومرج» (2012) الذي حصل على باقة من الجوائز. ولم تقتصر إسهامات نادين على السينما، بل شاركت أيضاً في إخراج أعمال تلفزيونية، من بينها مسلسل «سابع جار».