تحت شعار «السينما قاطرة أحلام»، تنطلق في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي الدورة العاشرة من «المهرجان المغاربي للفيلم» في مدينة وجدة المغربية لتستمر حتى الـ 23 من الشهر نفسه. وللسنة الثانية على التوالي، تقام نسخة 2021 من الحدث الذي تنظمه جمعية «سيني مغرب» على منصات التواصل الاجتماعي بسبب جائحة كورونا.
واختارت اللجنة المنظمة المخرج السينمائي البوركينابي الشهير داني كوياتي (1961) رئيساً للجنة تحكيم، موضحةً أنّ اللجنة في عضويتها المخرجة الموريتانية لالة كابر، الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون، الصحافية التونسية شيراز بن مراد، المخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية والمخرج الليبي محمد المسماري.
ستشاهد اللجنة 6 أفلام سينمائية طويلة و12 فيلماً قصيراً مشاركاً في المسابقة الرسمية، تعرض على الموقع الرسمي للمهرجان والسوشال ميديا.
كما تتخلّل دورة هذه السنة ورشات تقنية وفنية حضورياً (ستنقل أيضاً عبر الفضاء الافتراضي)، بالإضافة إلى ورشة عمل خاصة تعرض فيها أفلام لجمعية أرشيف البوعناني بعنوان «حلقات مغاربية» في جامعة محمد الأول، يقيمها المخرج المغربي علي الصافي، فضلاً عن ماستر كلاس لكوياتي وندوة فكرية بعنوان «السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب» يعقدها متخصصون وسینمائیون مهتمون.