فاز الروائي والمؤلّف المسرحي الجنوب إفريقي دايمون غالغت أمس الأربعاء بجائزة «بوكر» الأدبية البريطانية العريقة عن روايته The Promise التي تروي قصة عائلة مزارعين بيض بعد انتهاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.وأُعلِن عن اسم الفائز بالجائزة خلال حفلة بثتها «هيئة الإذاعة البريطانية» وحضرها جميع المتأهلين للمنافسة النهائية شخصياً، خلافاً لنسخة العام الماضي التي أقيمت عبر الفيديو بسبب قيود جائحة كوفيد-19.
وقال غالغت (57 عاماً) الذي تأهل للمرة الثالثة إلى نهائيات الجائزة، بعد نيله المكافأة الأدبية العريقة «أنا ممتن جداً وبكل تواضع».
وأضاف المؤلف الذي كتب روايته الأولى وهو يبلغ 17 عاماً: «لقد استلزم الوصول إلى هنا وقتاً طويلاً، والآن بعد أن حققت ذلك، أشعر بأنني يجب ألا أكون هنا»، موضحاً أنّه أراد أن تظهر الرواية التي نالت استحسان النقاد كيفية تأثير «مرور الوقت» على أسرة وبلد وسياسته و«مفاهيم العدالة».
كما لاحظ أنّ «هذا العام كان رائعاً للأدب الإفريقي»، قائلاً إنّه يقبل بالجائزة «لكل القصص التي حُكيت وتلك التي لم تُحكَ»، ومن أجل الكتّاب المعروفين أو المغمورين «من القارة الملفتة التي أنتمي إليها». وتابع قائلاً: «استمر من فضلكم في الاستماع إلينا. ثمة الكثير سيأتي بعد».
تدور أحداث The Promise في الفترة بين نهاية نظام الفصل العنصري ورئاسة جاكوب زوما، وهي تصوّر انسلاخ أسرة بيضاء تدريجاً من بريتوريا مع تقدم البلاد في مسار الديموقراطية.
وقد وصفت مجلة «نيويوركر» روايته بأنّها «لافتة»، فيما اعتبرت صحيفة «صنداي تايمز» الصادرة في جنوب إفريقيا أنّه «من المفاجئ رؤية مقدار التاريخ الذي نجح غالغت في وضعه في هذه الرواية القصيرة».
وحول اختيار الفائز، أوضحت رئيسة لجنة «بوكر» المؤرخة مايا ياسانوف أنّ الأمر كان «صعباً»، لكن «بعد محادثات كثيرة توصلنا إلى إجماع بشأن كتاب بسبب أصالته وسلاسته المذهلتين»، واصفةً The Promise بأنّه «كثيف ومفعم بالدلالات التاريخية والمجازية».
توزّعت قائمة المرشحين الستة الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية مناصفة بين الجنسين، وضمت إلى الروائي الفائز ثلاثة أميركيين هم باتريشا لوكوود (39 عاماً) عن روايتها الأولى No one is talking about this وريتشارد باورز (64 عاماً) عن كتابه Bewilderment وماغي شيبستيد (38 عاماً) عن Great Circle، إضافة إلى الصومالية البريطانية نظيفة محمد (40 عاماً) عن The Fortune Men والسريلانكي أنوك أرودبراغاسام (33 عاماً) عن A Passage North.
وكان الأعضاء الخمسة في لجنة جوائز «بوكر» قد اختاروا الروايات الست من بين 158 رواية نُشرت في بريطانيا أو أيرلندا بين الأوّل من تشرين الأول (أكتوبر) 2020 و30 أيلول (سبتمبر) 2021.
علماً بأنّ «بوكر» تكافئ سنوياً منذ إطلاقها في العام 1969 صاحب «أفضل رواية مكتوبة بالإنكليزية»، على أن ينال الرابح جائزة مالية قدرها 68 ألف دولار أميركي مع فتح أبواب الشهرة العالمية.