فاز فيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري أمس بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم تظاهرة «أسبوع النقّاد»، إحدى الفعاليات التي تقام على هامش «مهرجان كان السينمائي» وفق وكالة «فرانس برس». وتدور قصة الفيلم حول امرأة «كرّست جسدها وعمرها لزوجها وأطفالها» قبل أن تجد نفسها فجأة وقد أصبحت تقوم بدور الأب والأم في آن معاً بعدما قام ساحر من طريق الخطأ بتحويل زوجها إلى دجاجة خلال احتفالهما بعيد ميلاد أحد أطفالهما.ووفقاً لموجز الفيلم، فإنّ الزوجة التي «تكافح من أجل حياتها وحياة أطفالها، تصبح تدريجاً امرأة مستقلّة وقويّة». علماًَ أنّ الفيلم من إخراج عمر الزهيري (32 عاماً) الذي تخرّج من «معهد القاهرة للأفلام» وعمل مساعداً للعديد من المخرجين المصريين.
وسبق للزهيري أن أخرج عدداً من الأفلام القصيرة، لكنّ «ريش» هو أول عمل روائي طويل له، على غرار سائر الأفلام التي شاركت هذا العام في مسابقة «أسبوع النقّاد».
وترأس لجنة التحكيم المخرج الروماني كريستيان مونجيو الذي فاز في 2007 بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمه «أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويومان». يذكر أنّ «أسبوع النقّاد» الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الشابّة وتسليط الضوء عليها احتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيسه.