للمرة الأولى، اختار قاموس «أوكسفورد» الإنكليزي عدم اختيار «كلمة العام»، واصفاً 2020 بأنّها «سنة لا يمكن استيعابها بدقة في كلمة واحدة». بدلاً من ذلك، أعلن القاموس المرجعي البارز «كلمات لعام غير مسبوق»، من unmute إلى mail-in، ومن «فيروس كورونا» إلى lockdown (إغلاق).أمس الإثنين، نقلت صحيفة «ذا غارديان» البريطانية عن القاموس قوله إنّ هناك الكثير من الكلمات لتلخيص أحداث عام 2020. وقد كشف مؤلفو المعاجم العاملين لدى «أوكسفورد» عن أكثر من 11 مليار كلمة موجودة في الأخبار عبر الإنترنت والمدونات وغيرها من المصادر النصية. ولفت هؤلاء إلى وجود «تحوّلات زلزالية في البيانات اللغوية» على مدار الاثني عشر شهراً الماضية.
«فيروس كورونا»، إحدى كلمات العام، هو مصطلح يعود إلى الستينيات، على الرغم من أنه كان يستخدم قبل ذلك من قبل العلماء. وبحلول آذار (مارس) من هذا العام، كانت واحدة من أكثر الأسماء استخداماً في اللغة الإنكليزية. وأشار القاموس إلى أنّ مصطلح «كوفيد ــ 19»، الذي سُجل للمرة الأولى في 11 شباط (فبراير) 2020 في تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، تجاوز «فيروس كورونا» بسرعة في تواتر الاستخدام.
وفقاً لمكتب المدير التنفيذي، يرتبط أحد أبرز التطوّرات اللغوية في عام 2020 بمدى دخول المصطلحات العلمية في الخطاب العام، «حيث أصبحنا جميعاً علماء أوبئة على كرسي، وأصبح معظمنا الآن على دراية بمصطلح «رقم R»...».