توفي بير أولوف إنكويست، أحد أبرز الكتاب السويديين، عن 85 عاماً على ما أفادت عائلته وسائل الإعلام السويدية أمس الأحد. هذا الكاتب المصنّف من أعلام الأدب السويدي في القرن العشرين معروف بقصصه القوية التي يمزج فيها بين حكايا من حياته السوداوية ومحطات قاتمة من التاريخ. سرد الراحل في رواياته ومسرحياته وكتبه المختلفة تفاصيل من تجربته الحياتية كطفل مقموع في بيت متديّن ثم كعدّاء وصحافي ومدمن على الكحول.يزخر سجلّ إنكويست المولود سنة 1934 في منطقة هيوغبوله في أقصى الشمال السويدي، بعشرات القصص التي حققت نجاحاً عالمياً تُرجمت إلى لغات عدّة، بدءا بكتاب «عين الكريستال» (1961) وصولاً إلى آخر منشوراته «كتاب الأمثال» في 2013.
بير أولوف إنكويست حائز جوائز أدبية عالمية، من بينها جائزة «أوغست» سنة 2001، أبرز المكافآت في مجال الأدب السويدي، عن كتابه «زيارة طبيب صاحب الجلالة» (صادرة بالعربية عن «دار المنى» في 2015) الذي حقق شهرة عالمية، ويروي قصة حب بين طبيب الملك الدنماركي كريستيان السابع والملكة. نال الراحل جائزة «أوغست» للمرة الثانية عن سيرته الذاتية «حياة أخرى» التي نشرها في السويد سنة 2008. وساهم إنكويست في كتابة سناريو فيلم Pelle the Conqueror الذي حصد أوسكار أفضل فيلم أجنبي في 1989.
وتعليقاً على الخبر، نقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول الصفحة الثقافية في صحيفة «داغنز نيهيتر» السويدية، بيورن فيمان، قوله إنّ أهمية إنكويست تكمن في أنه واكب «الحياة الثقافية السويدية منذ ستينات القرن العشرين. لقد شكّل نموذجاً للشاعر الملتزم اجتماعياً الذي أثر في أجيال من الكتاب الشباب. فكرة غيابه تترك فراغاً كبيراً لا يمكن تصوّره».