نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار، أخيراً المؤلف والمخرج والممثل المسرحي محمد عواد الذي توفي عن 81 عاماً بعد رحلة عطاء طويلة.وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة «رويترز»: «خسرت الساحة الفنية البحرينية رمزاً من رموز المشهد الفني الخليجي، الذي كانت له إسهامات واضحة في الحراك المسرحي، كتابة وإخراجاً وتمثيلاً».
وُلد عواد في تموز (يوليو) من عام 1938 في منطقة القضيبية في المنامة. بدأ حياته معلماً للفنون قبل أن يؤسس فرقة المسرح الكوميدي عام 1968، كما شارك عام 1970 في تأسيس فرقة المسرح البحريني التي تحولت لاحقاً إلى مسرح «أوال». قدّم العديد من المسرحيات مثل «كرسي عتيق» و«إذا ما طاعك الزمان» و«المغني والأميرة» و«يا ليل» و«بوخليل في الميدان» و«السوق» و«حليمة ومنصور» و«سوق البطيخ» و«درب العدل» وغيرها.
ساعده التلفزيون على تحقيق انتشار أكبر من خلال المسلسل الكوميدي «سوالف أم هلال» الذي أدى فيه دور «أبو هلال»، كما شارك في العديد من المسلسلات، منها: «حسن ونور السنا» المقتبس عن «ألف ليلة وليلة»، و«عجائب زمان» و«مواطن طيب» و«سرور» و«حزاوينا خليجية». تولى الراحل كذلك إدارة الفرقة المسرحية الوطنية في وزارة الإعلام عام 1981، وعُيّن مشرفاً لمراقبة المصنفات الفنية في الوزارة.