أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» أنّ النجم البريطاني رالف فاينس (55 عاماً) سيحصل على جائزة «فاتن حمامة» التقديرية، في دورته الأربعين التي تقام بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.وأكدت إدارة المهرجان المصري أنّ فاينس سيتسلم تكريمه في 27 تشرين الثاني في «دار الأوبرا» أثناء العرض الإحتفالي لفيلمه الأخير The White Crow (الغراب الأبيض) الذي أخرجه، وشارك فيه أيضاً كممثل، وذلك تقديراً واعترافاً بدوره في صناعة السينما. تدور أحداث «الغراب الأبيض» الباليه الروسي رودولف نورييف (1938 ــ 1993)، ويتناول سنوات شبابه وهروبه من الإتحاد السوفياتي إلى الغرب في عام 1961.
وبالإضافة إلى الجائزة، سيتمكّن محبوه والعاملين في مجال السينما من الإلتقاء به وتوجيه الأسئلة حول حياته ومسيرته السينمائية وإنجازاته، والاستماع لقصة صعوده كممثل ومخرج ومنتج رُشِّحَ لجائزتي الأوسكار والبافتا وحصدر جوائز «توني» المسرحية.
في هذا السياق، أكد محمد حفظي رئيس المهرجان أنّ فاينس من دون شك «من أكثر مواهب جيله رقياً. فهو ممثل قدير متعدد المواهب ومتنوّع القدرات، بالإضافة إلى أنّه مخرج موهوب ومنتج بارع، وله حضور علي الشاشة يأسر مشاهديه منذ أدواره الأولى»، مؤكداً أنّه يتطلع لاستقباله والاحتفاء به في «مهرجان القاهرة» للمرة الأولى.