كشف «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، أمس الثلاثاء عن اختيار الفيلم الأميركي Green Book (كتاب أخضر) لعرضه في افتتاح دورته الأربعين التي تقام بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. الفيلم بطولة فيغو مورتنسين وماهرشالا علي وليندا كارديليني، ومن إخراج بيتر فاريلي. وهو أحد الأفلام المتنافسة على جوائز أوسكار التي تُعلن في 24 شباط (فبراير) 2019.تدور الأحداث في ستينيات القرن العشرين حين كانت العنصرية مستمرّة في الولايات المتحدة، حيث يتم تكليف سائق من أصل إيطالي يمارس بعض العنصرية باصطحاب عازف بيانو أسود في جولة في ولايات الجنوب الأميركي الأكثر تعصّباً ضد الملونين.
عن اختيار الفيلم، قال يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان إنّ بيتر فاريلي، والذي عُرف عالمياً بتقديم أفلام كوميدية خفيفة بمشاركة شقيقه بوبي فاريلي، يُظهر في العمل «مستوى لم نعهده من قبل، فيقدّم فيلماً بالغ الإتقان يطرح موضوعاً مهماً، من دون أن يفقد خفة ظلّه وقدرته على الإمتاع من أوّل وحتى آخر لحظة».
أما محمد حفظي، رئيس المهرجان، فشدّد في بيان على أنّ الحدث المصري يعمل على «توفير كلّ الظروف الملائمة ليكون عرض «كتاب أخضر» ليلة الافتتاح في المسرح الكبير في «دار الأوبرا» المصرية لائقاً بـ «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن أهم الأعمال خلال العام الحالي».
علماً بأنّ إدارة المهرجان تقعد الأسبوع المقبل مؤتمراً صحافياً للكشف عن باقي تفاصيل الدورة المنتظرة. وتزامناً مع اختتام فعاليات المهرجان في 29 تشرين الثاني، تنتطلق عروض Green Book في السينمات اللبنانية.