اختتم «مهرجان بعلبك الدولي للأفلام القصیرة»، أمس الثلاثاء فعاليات دورته الأولى التي انطلقت في «مدينة الشمس» في 9 أيلول (سبتمبر) الحالي، برعایة بلدیة بعلبك ورئیسها العمید حسین القیس وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانیة.
شهد الحدث عرض 38 شريطاً قصيراً من 24 بلداً حول العالم، إضافة إلى جلسات حوار ونقاش وورش عمل أسهمت في الإضاءة على جوانب مختلفة في قطاع السینما وصناعة الأفلام. أما لجنة التحكيم فتألفت من: الممثلة جناح فاخوري، والممثلة دارین حمزة، ومدیر التصویر میلاد طوق، والمخرج هادي.زكّاك.
خلال الأمسية الختامية، وزّعت جوائز تقديرية رمزية، إذ حصل فيلم Arab Winter (الشتاء العربي) لكارل حلال على «جائزة أفضل فیلم تحريك»، وThe Night of All Things للأسبانية فالیري دلبیر على « جائزة أفضل فیلم روائي قصیر».
«جائزة أفضل فیلم وثائقي قصیر» كانت من نصيب At the Other Side of Technology للأيرلندي خوسیه بریتو، فيما ذهبت «جائزة أفضل تصویر سینمائي» لـ I Remember لإلما تاتاراجیتش من البوسنة والهرسك. العراقي سعد العصامي نال «جائزة أفضل تمثيل» عن مشاركته في فيلم «شبخ نویل»، ثم حاز مور راك من كوسوفو «جائزة أفضل سيناريو» عن فيلم Home، والإيراني دریوش نجافي غول «جائزة اختيار لجنة التحكيم» عن شريط Voice.