شواطئ أنييس ـ أنييس فاردا1 نيسان (أبريل) ــ فرنسا 2008

نال جائزة «سيزار» لفئة أفضل شريط وثائقي (ساعة و50 دقيقة) لعام 2008. الفرنسيّة أنييس فاردا قدّمت هنا سيرة شاعرية في حياتها وحياة زوجها المخرج جاك ديمي، الذي رحل إثر إصابته بالإيدز في الثمانينيات. يُذكر أنّ الأفلام الني نستعرضها هنا، يُقدّم جميعها عند 8 مساءً

«ليب، السلطة للخيال» ــ كريستيان روو
2 نيسان ــ فرنسا 2007


يقتفي الشريط (ساعتان) آثار الرجال الذين قادوا إضراب عمّال معمل «ليب» في بيزانسون (شرق فرنسا) عشية أحداث أيار (مايو) 1968. النضال الذي استمرّ سنوات، نجح في حشد جماهير من فرنسا وأوروبا. هكذا، يروي الشريط قصّة جماعيّة حملت الكثير من تطلّعات جيل كامل.

لأنّنا ولدنا ــ جان بيار دوريه وأندريا سانتانا
3 نيسان ــ فرنسا/البرازيل 2008


يحكي الشريط (ساعة ونصف ساعة) قصّة صديقين يعيشان في بيرنامبوكو (شمالي شرق البرازيل). في محطة للوقود على ناصية الطريق العام، يتأمّل الصديقان حركة المرور التي لا تكلّ ويحلمان بشيء واحد: الرحيل إلى ساو باولو... إلى مكان آخر بعيداً من هنا.

الحياة الحديثة ـ ريمون دوباردون
5 نيسان ــ فرنسا 2005


لاحق المصوّر والمخرج الفرنسي على مدى عشر سنوات مزارعين يعيشون في القرية. هكذا، يُدخلنا في شريطه (ساعة ونصف ساعة) إلى مزارعهم وقيمهم وتقاليدهم وقصصهم العائلية وكل كا يرتبط بالأرض والجذور. ويطرح سؤالاً عن نمط عيش في طوره إلى الانقراض.

بين الركام ــ أوليفييه ميز
6 نيسان ــ فرنسا/بلجيكا 2005


كيانمين حيّ شعبي في قلب بكين جنوب ساحة تيانانمن. عشية الألعاب الأولمبية 2008، تقرّر السلطات إعادة تأهيل الحيّ، حيث يسكن حوالى ثمانين ألف نسمة. يرصد الشريط (ساعة و26 دقيقة) هذه العمليّة الطويلة، ويركّب كما قطع البازل صورةً حيّةً عن تاريخ الصين اليوم.

ولو في الصين ــ مالك بن اسماعيل
10 نيسان ــ فرنسا/الجزائر 2008


في شريط من ساعتين، يرسم المخرج الجزائري صورةً لقرية في جبال الأوراس انطلقت منها الثورة الجزائرية. ويبدأ بتقصّي تاريخ الجزائر من خلال البلدة ومدى تأثر الجيل الجديد بالثورة... فإذا بنا أمام مجتمع يعيش حاضراً متردياً ليصبح أبناء البلدة «مهجَّرين داخل بلدهم».