◄ في المجلد الثاني من «مكاتيب عراقية... من سفر الضحك والوجع» (دار فضاءات) يؤرّخ علي السوداني للمشهد العراقي المكتظ بحزن شاسع. مكاتيب وقصص ومقالات ومقامات ضمّنها القاص العراقي كتابه، الذي تحوي خاتمته كتابات عن تجربة السوداني في بابي القصة والمقال.
◄ عرفت الكثير من الأمم الصوم عبر تاريخها، بأشكال وطرق مختلفة. جاء الإسلام ليتبنّى بعض تلك التقاليد، ويحوّلها إلى ركن من أركانه الأساسيّة. في كتابه «الأركان بالميزان ـــــ الصوم» (الريّس) يعرض زكريا أوزون بأسلوب مبسّط شعيرة الصوم في الديانة الإسلاميّة.

◄ «خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر» (المنظمة العربية للترجمة ـــــ ترجمة: بولس غانم، تقديم: عبد العزيز لبيب)، كتابٌ جديد لجان جاك روسو يدخل مكتبتنا العربيّة... عمل وضع مفاتيح جديدة لعلوم الإنسان الحديثة.

◄ المفاوضات العربيّة والفلسطينيّة مع إسرائيل، جذور الانقسام الفلسطيني، إعادة إعمار نهر البارد، مواضيع يطرحها العدد الـ78 (ربيع 2009) من مجلة «الدراسات الفلسطينيّة» الفصليّة (مركز الدراسات الفلسطينيّة ـــــ بيروت)، إضافةً إلى بحث عن المقالات الصهيونيّة المدسوسة في الصحف اللبنانيّة والسوريّة بين 1936 و1939.