■ 176 دار نشر لبنانية و40 دار عربيّة تشارك هذه السنة في الدورة الـ53 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، وفق ما أعلن رئيس «النادي الثقافي العربي» عمر فاضل، في المؤتمر الصحافي الذي عقده، أمس، مع رئيسة نقابة اتحاد الناشرين سميرة عاصي، في دار نقابة الصحافة، للإعلان عن المعرض وبرنامجه. أنشطة كثيرة تجدها على برنامج المعرض، الذي يُفتتح في 11 كانون الأول (ديسمبر) ويستمر حتى 24 منه. من «ملتقى الروائيين العرب» وإعلان اللائحة القصيرة لجائزة «بوكر» إلى الندوات وتوقيع الكتب، وصولاً إلى النشاطات الخاصة بالمدارس.

■ «رغبات وكوابيس وأحلام» هو عنوان المعرض المشترك الذي افتُتح أخيراً في غاليري Running Horse (الكرنتينا ـــــ بيروت). المعرض يجمع ستّة فنانين لبنانيين وأجانب من أساليب ومدارس وتقنيات مختلفة ومتنوّعة.
كلارا جبران، سيغريد غلورفيلت، آرون جونسون، كارلو كيشيشيان، نتالي لبكي وكاتيا طربلسي يبوحون هنا بعالم الفنان الداخلي وتفاعله مع محيطه. يستمر المعرض حتى 10 كانون الثاني (يناير) المقبل. للاستعلام: 03/710225

■ «لا تكفي الإقامة في بيروت، بل يجب عيش كل ما يجعل هذه المدينة فريدةً وخاصة». ولهذا السبب، وضعت الكاتبة وناشرة «دار تاميراس» تانيا حاجي توما مهنا عملها Beyrouth by day الذي يحوي نصوصاً لها، وصوراً للفنان غدي سماط. يوقَّع الكتاب في الخامسة من مساء الخميس 17 ك1 (ديسمبر) في حانة Time Out (الأشرفية).
للاستعلام: 01/331938

■ يستضيف «مركز بيروت للفن» عازف الفلوت نبيل مروّة، في الثامنة من مساء اليوم، في أمسية كلاسيكية (عزف منفرد). مروّة الذي يُعدّ من أبرز عازفي هذه الآلة محلياً (له أسطوانة بعنوان «أصوات من الضفة الأخرى»)، اختار برنامجاً مميزاً يجمع حقبة الباروك (باخ وتيليمان) والانطباعية الفرنسية (دوبوسي) والقرن العشرين (هونيغر، فاريز) والتيار الكلاسيكي اللبناني (بوغوص جيلاليان) والتانغو (بياتزولا).
للاستعلام: 01/397018

■ في كل بيت أرمني زاره، وجد لوحةً لجبل أرارات، فجاءت فكرة معرضه «أرارات في بيروت». بعدما قدّمه منذ أشهر في «غاليري كتّانة ـــــ كونيغ» في بيروت، ها هو جيلبير الحاج ينقل معرضه إلى «غاليري هامازكاين» (برج حمّود) حيث يستمرّ حتى 14 الحالي. للاستعلام: 01/241262
www.gilberthage.com

■ «الفن في التطريز الفلسطيني» هو عنوان المعرض السنوي الذي تقيمه «جمعية إنعاش المخيم الفلسطيني» اليوم ويستمر حتى يوم السبت 12 الحالي في غاليري L’Ébéniste، فضاء كتّانة ــــ كونيغ، مركز جيفينور، بيروت.
للإستعلام: 01/740609