عندما فرغت خزينة الدولة، تبارز المسؤولون في البحث عن خطط بديلة من دعم السلع والمحروقات، مستخدمين عبارات ملطّفة، كـ«الترشيد» أو «التوجيه»، فيما الهدف في الحالتين واحد: وقف الدعم. ولكن، إذا لم يعُد لدى الدولة مال لتدعم الفقراء، لماذا تستمر الإعفاءات لأصحاب رؤوس الأموال، وما مبرر استمرار الإعفاءات الضريبية والقروض المدعومة لغايات تجارية وصناعية؟ الدولة الفقيرة التي تبحث عن موارد لرفد خزينتها، في ظل ندرة الواردات أساساً، يتوجب عليها أولاً البحث في إلغاء الإعفاءات الضريبية، ومنها «الجنة الضريبية» للطوائف.
-1 كيف أعفى القانون الطوائف الدينية من الضرائب؟
تستفيد كل طائفة معترف بها قانوناً من إعفاء من كل الضرائب المباشرة وغير المباشرة والرسوم والعلاوات التي تستفيد منها قانوناً المؤسسات العامة بموجب قانون ضريبة الدخل (المادة الأولى من القانون رقم 210/2000).

-2 ما هي الضرائب التي أُعفيت منها الطوائف الدينية؟
الرسوم الجمركية ورسم الاستهلاك الداخلي ورسم التسجيل ورسم الميكانيك وكل ضريبة ورسم أينما وردت، كما تُعفى من الرسم على القيمة التأجيرية للأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية للمذاهب المعترف بها رسمياً وما يلحق بها مباشرة (المادة 13 من قانون الرسوم والعلاوات البلدية).
وتعفى من ضريبة الدخل المخصصات التي يتقاضاها رجال الدين لقاء قيامهم بالطقوس الدينية (المادة 47 من قانون ضريبة الدخل).
ووفقاً لأحكام الهبة في رسم الانتقال، إذا كانت للموهوب مؤسسة خيرية أو جمعية رياضية أو ثقافية أو فنية أو خيرية أو دينية، بما فيها الأوقاف الدينية، يشمل الإعفاء مبلغ مئة مليون ليرة (المادتان 16 و44، من المرسوم الاشتراعي الرقم 146 تاريخ 12/6/1959، «فرض رسم انتقال على الأموال المنقولة وغير المنقولة»).
إضافة إلى الإعفاء المقرر في قانون الضريبة على القيمة المضافة في حال كان أحد طرفَي العقد من الطوائف أو من الأشخاص المعنويين التابعين لها، فلا تتوجب هذه الضريبة على عمليات تأجير العقارات المبنية لغير غايات السكن، والتي لم يتم استيفاء الضريبة على القيمة المضافة عليها من مستأجريها أو شاغليها لغاية العام 2018.

-3 هل تُعفى الجمعيات التعاونية وصناديق التعاضد؟
تُعفى الجمعيات التعاونية من ضريبة الأملاك المبنية عن الأبنية التي تملكها وتشغلها لتأمين المصالح المرتبطة بنشاطاتها. كما أعفى المشترع المشتري من التعاونية الإسكانية من الضريبة لمدة عشر سنوات من تاريخ الشراء، وأعفى الجمعيات التعاونية بشكل عام ومطلق من الضريبة عن المباني التي تخصصها للغاية المباشرة من إنشائها (المادة 58 من قانون الجمعيات التعاونية).

-4 هل تُعفى الجمعيات والأحزاب السياسية والنقابات؟
تُعفى من ضريبة الأملاك المبنية، وبصورة دائمة، الأبنية التي تملكها الأحزاب السياسية والنقابات وسواها من الجمعيات والمؤسسات التي لا تتوخى تحقيق الربح (المادة 8 فقرة 9 من قانون ضريبة الأملاك المبنية الصادر في 17 أيلول 1962).