يشهد معمل دير عمار، انتفاضة عمّالية تشمل جميع المهندسين والعاملين في شركة «برايم ساوث»، المكلّفة تشغيل المعمل وإدارته.وفي تفاصيل ما يجري، فقد تداعى عشرات العاملين في الشركة المذكورة، إلى اجتماع مع المدير العام للشركة، خالد العلمي، لمناقشة موضوع الحصول على عقود رسمية من الشركة، بعد قيامهم بالعمل لسنوات من دون عقود، بالإضافة إلى زيادة الرواتب بسبب الأوضاع الراهنة والوضع المعيشي والاقتصادي. وفي ظل رفض شركة كهرباء لبنان التوصّل إلى حل مع الشركة المشغّلة لمعمل دير عمار، تداعى الموظفون إلى اعتصام مفتوح، ابتداءً من يوم غد الخميس، حيث سيشمل قسم الصيانة بفرعَيه، الأعمال الدورية والأعمال الطارئة. وهذا سيشكل ضغطاً على شركة كهرباء لبنان، حيث إن جميع أعمال الصيانة على المعمل ستتوقف، وبحسب مصادر العمّال: «فإنهم سيلجؤون إلى التصعيد والتوقف النهائي عن العمل في حال لم تُحقق مطالبهم».

(هيثم الموسوي)

معلومات «الأخبار» أشارت، إلى أن الاجتماع مع مدير الشركة كان عاصفاً، حيث رفض العمّال والمهندسون أن تبقى معاشاتهم وأحوالهم المعيشية كما هي، وتضيف المصادر: «أن العمّال المعترضين أبدوا استعدادهم للتوقف عن العمل داخل المعمل، واللجوء إلى الإضراب المفتوح، في حال لم تحقق طلباتهم، والتي تتضمن رفع المعاشات إلى سعر الصرف 3900 ليرة، بالإضافة إلى إبرام عقود جديدة مع العمّال، تضمن لهم الحصول على تعويضات مالية عند انتهاء خدماتاهم، أو عند انتهاء عقد الشركة مع شركة كهرباء لبنان».
«برايم ساوث» من جهتها، «أكدت أن لا قدرة لها على رفع معاشات العمّال، كونها تتكبّد خسائر كبيرة كمصاريف تشغيل المعامل، هذا بغضّ النظر عن مبلغ ٤٥ مليون دولار لم يُدفع من العقد الماضي، فإن الشركة لا تستطيع دفع أي زيادة على الرواتب، اذا لم تتوصل إلى اتفاق مع كهرباء لبنان، بالإضافة إلى تقاضي مستحقاتها السابقة التي لم يتم دفعها».

يُشار إلى أن الشركة، كانت مكلّفة إدراة معمل دير عمار بكلفة سنوية تبلغ 350 مليون دولار، ومع دخول البلاد الأزمة الأقتصادية، ومع أزمة الدولار، قرّرت الشركة إنهاء عقدها، ما تسبب بأزمة حينها، ليُعاد تجديد عقد الشركة لمدة سنة واحدة بقيمة 60 مليون دولار.
وفي متابعة لموضوع التغذية الكهربائية، فقد أفادت مصادر خاصة من داخل معمل دير عمار لـ«الأخبار» : «إنه حتى اليوم، لم يتم تزويد خزانات المعمل بمادة المازوت، ويتوقع أن يُتخذ قرار إطفاء المعمل غداً صباحاً، ما يعني دخول البلاد في عتمة شاملة بعد إطفاء معمل الزهراني منذ عدة أيام».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا