صادق الفراجي في عشق... الحمار

تعدّ الحمير أقدم الحيوانات المستأنسة لدى البشر. هذا ما يجعل تاريخ البشرية وتاريخ الحمير متشابكين. مع ذلك، لا يزال يُنظر إلى الحمير على أنها غبية وتعاني من سوء المعاملة. في معرضه «فحم وحبر وحمار» الذي تحتضنه صالة «تانيت» بدءاً من 11 نيسان، يحتفي الفنان العراقي المعروف صادق كويش الفراجي بهذا الحيوان، مصحّحاً الصور النمطية المحيطة به. لوحات ضخمة منفّذة بالحبر والفحم، تمزج بين ذكريات نشأة الفنان في مدينة الثورة حيث كان محاطاً بالحمير، مع رواية جورج أورويل السياسية الساخرة «مزرعة الحيوانات» (1945).
* «فحم وحبر وحمار»: بدءاً من 11 نيسان حتى 16 أيار (مايو) ـــ «غاليري تانيت» (مار مخايل ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/562812

«حامل ع الألف وخمسة»: المضحك المبكي


يعرض «المسرح الوطني اللبناني» في صور يوم الخميس المقبل مسرحية «حامل ع الألف وخمسة» ( (17:00 ـــ توليف جنى الحسن ـ مقتبسة عن نصّ داريو فو) التي عرضت بلغتها الإيطالية الأصلية في سبعينيات القرن الماضي، قبل توليفها لتحاكي الوضع الاقتصادي في لبنان. تنقل المسرحية الكوميدية حكاية نساء يخرجن للتسوق، فيفاجأن بأسعار المواد الغذائية المرتفعة. هنا يستغللن الفوضى في البلاد لسرقة المواد. يشارك في البطولة: عمر ميقاتي (الصورة)، وقاسم اسطنبولي، وسامر قبيسي، وأماني بنجك، ونورما نصر الله.
* «حامل ع الألف وخمسة»: س:17:00 يوم 11 نيسان (أبريل) ــ «المسرح الوطني اللبناني» في صور ــ للاستعلام: 81/870124

«يا بو رديّن» من لبنان إلى العراق


بدأت جمعية «العمل للأمل» مشروعها «على خطى الموسيقى» قبل عام بهدف «حماية مجموعة من التقاليد الموسيقية الشعبية في العراق، وسوريا، لبنان والأردن». كانت الرحلة طويلة وثّقت خلالها الجمعية التي أبصرت النور عام 2015 ألواناً موسيقية شعبية متنوّعة. ومن أجل ضمان إحياء هذه الموسيقى، بدأت الجمعية هذا العام برنامجاً تدريبياً يرتكز على الموسيقى الموثّقة، ويستهدف جيلاً جديداً من الموسيقيين الذين يتدرّبون على عزف هذه الموسيقى وغنائها بآلاتها الشعبية، وبمساعدة الفنانين الشعبيين أنفسهم. والنتيجة «يا بو رديّن» التي تعدّ أولى حفلات المشروع التي ستقام في 20 نيسان (أبريل) في «مترو المدينة»، وجاءت نتيجة التدريب الذي جمع الفنانين الشعبيين (هادي سليمان، أحمد التركماني، أدهم التويمي/ الصورة وعابد التركماني) الآتين من الهرمل، وعكّار، ومخيمات اللاجئين السوريين في برّ الياس، مع خريجي «مدرسة العمل للأمل للموسيقى» في لبنان.
* «يا بو رديّن»: 20 نيسان ـ «مترو المدينة» (سنتر أريسكو ـ الحمرا) ـ للاستعلام: 76/309363

بيروت تنهض بفنانيها الشباب
بدءاً من اليوم، تنطلق الدورة الثالثة من المعرض الجماعي «أصداء تعبيرية»، الذي تقيمه جمعية «ريبرث بيروت» في مقرّها في منطقة الجميزة (بيروت). يشتمل المعرض على أعمال تحمل توقيع 13 فناناً يعملون بوسائط مختلفة بدءاً من الرسم والنحت وصولاً إلى التصوير الفوتوغرافي. ومن بين الأسماء المشاركة في المعرض الذي يستمرّ حتى 12 نيسان (أبريل) نذكر: كارين عبد النور، وكريستيان قرباني عسيلي، وكلودين بخعازي، وميليسيا بويري، وجميلة دويهي، وطوني مهنا، وباولو سكاف، وكورين غلام فواز، وجيزيل طايع غنّام، وغسان حيدر، ورالف كسرواني، وسيرج نالبنديان.
* «أصداء تعبيرية»: بدءاً من اليوم حتى 12 نيسان (أبريل) ـ مقرّ «ريبرث بيروت» (الجميزة ـ بيروت) ـ للاستعلام: 01/444886