نعم للحدّ من خطر الإلكترونيات

في عالم تغزوه الشاشات، باتت الأجهزة الإلكترونية مصدر ضرر جسيم للأطفال على مستويات عدّة. وفي سبيل رفع الوعي إزاء المساوئ التي تسبّبها لدى الصغار ومحاولة التخفيف منها وإظهار الخلل الذي تُحدثه في نموّهم الوجداني والاجتماعي والإدراكي، تُقَدِّم ملاك مرعي، يوم الثلاثاء المقبل، مسرحية من إعدادها بعنوان «للحد من خطر الإلكترونيات» (إنتاج إبراهيم الخنسا) على خشبة «مسرح مونو» .
* مسرحية الأطفال «للحد من خطر الإلكترونيات»: الثلاثاء 26 تموز (يوليو) الحالي ــ س: 16:00 ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 71/177503

ثروتنا «خط أحمر»


في ظلّ المواجهة بين لبنان والعدوّ الإسرائيلي حول الثروة النفطية البحرية، يقيم «اللقاء الإعلامي الوطني»، غداً الجمعة فعالية في الناقورة على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة بعنوان «ثروتنا خط أحمر». وبحسب المنظمين، يأتي اللقاء «نهوضاً بالمسؤولية الإعلامية الوطنية ودفاعاً عن حقوق الشعب اللبناني في ثرواته الوطنية من النفط والغاز»، فيما يدعون إلى مشاركة واسعة تأكيداً لـ «الالتزام بالدفاع عن حقوق لبنان وعدم التفريط بها».
* «ثروتنا خط أحمر»: غداً الجمعة ــ س: 17:00 ــ الناقورة (جنوب لبنان).

صور: مسار تراثي تفاعلي
بناء الجسور بين موقع مدينة صور الأثري والأحياء المحيطة به من خلال ربطها معاً بواسطة الأنشطة الفنية المبنية من قبل المجتمع المحلي هو هدف مشروع «وجود» الثقافي. بدأ المشروع كجزء من برنامج «أرض وفن»، وتم تصميمه وتنفيذه من قبل استديو Oecuminia ومنصة PlacemakingMena، وبدعم من السفارة الفرنسية و«المركز الفرنسي في لبنان»، وبالتعاون مع فاعليات محلية في المدينة الساحلية الجنوبية.


بعد انتهاء ورش العمل التي دامت أسبوعاً كاملاً، يُفتتح غداً الجمعة المسار التراثي التفاعلي لـ «وجود» في صور، بمشاركة ممثلين عن المنظمات المشاركة وعدد من الفنانين، وهم: فاطمة شرف الدين، إسراء حرشي، مي نصر (الصورة)، فاطمة بوّاب، فاطمة مرعي، أمل الزيّات، آية الزيّات، ريّا دالي، رانيا حلاوي، سلوى حلاوي، حسين قصير، رانيا خشاب، سابا الصدر، عمر عباس ومروان نحلة.
* افتتاح مسار تراث صور التفاعلي: غداً الجمعة ــ س: 16:30 ــ صور (كورنيش الخراب، شارع رأس الإنكليز، مقابل متحف المارينا».

«مونتي كارلو»... عودة إلى مزيان
اليوم الخميس، تعود فرقة «مونتي كارلو» إلى «مزيان» (الحمرا) لتقديم أغانٍ ذات طابع شعبي وتراثي من العالم العربي، بالإضافة إلى أعمال ومقطوعات موسيقية خاصة.


«مونتي كارلو»فرقة عربية تأسست في بيروت عام 2010، وتتألّف من فنانين من سوريين ولبنانيين وفلسطينيين، وهم: أشرف الشولي (عود ــ الصورة)، جورج الشيخ (ناي)، مجدي زين الدين (إيقاع)، أسامة الخطيب (باص)، زاهر حمادة (باص)، ضياء حمزة (أكورديون) وأيمن سليمان (إيقاع). في إحدى مقابلاته الإعلامية، يقول الشولي إنّ الفرقة تهدف إلى إحياء التراث الفنّي لبلاد الشام. في البدايات عزفت في الشوارع، وعندما أصبحت معروفة بين الجمهور بدأت تتلقى دعوات لإحياء حفلات والمشاركة في مهرجانات التي جالت مختلف المناطق اللبنانية.
* حفلة «مونتي كارلو»: اليوم الخميس ــ س: 22:00 ــ «مزيان» (الحمرا ــ بناية رسامني/ بيروت). للاستعلام: 71/293015