جائزة مي غصوب: أميركا أميركافازت رواية «أولاد العمّة هاجر» للكاتب العراقي أحمد عدنان نجم بـ«جائزة مي غصوب للرواية»، في دورتها الثانية 2022. وجاء في تقرير لجنة التحكيم التي تألّفت من الروائيّين اللبنانيين نجوى بركات، وحسن داوود، ومديرة التحرير في «دار الساقي» رانية المعلم: «منذ صفحاتها الأولى، وجدنا أنفسنا إزاء عمل استثنائي من ذاك الذي تصنعه مواهب عميقة ومتمرّسة، مع أنها العمل الروائي الأوّل لكاتبها أحمد عدنان نجم». وأضاف البيان: «أشار الكاتب إلى كون المسرح المكاني لروايته هو بين الولايات المتحدة والعراق، جاعلاً إيانا، منذ البداية، نتوقّع ما قد تستجرّه تلك العلاقة المهولة في تعقّدها وعدوانيّتها بين البلدين. لكن بطل الرواية ليس مهاجراً عادياً يحاول التعرّف الساذج إلى ما يشاهده، حتى من بداية وصوله ليمثل واحداً من المتجمّعين في أروقة دائرة الهجرة. ذاك المهاجر، «الكاتب الشبح» كما يطلق على نفسه، موغلٌ في معرفة أميركا وفي استخدام فكره وحواسه وذائقاته، ليس لنقدها، بل للكشف العميق عن المسار الكارثي الجارية به العلاقات بين بشرها المقيمين فيها، ليس فقط لراهن الحياة هناك، بل لتوقّع مستقبلها». علماً أنّ الرواية ستصدر غداً عن «دار الساقي» في ذكرى رحيل مي غصوب، الفنّانة والكاتبة وأحد مؤسّسي الدار.

«متواصلون» بين الوطن والمنفى


يدعو «المسار الطلّابي الفلسطيني»، يوم السبت المقبل إلى المشاركة في ندوة رقمية «بين الوطن والمنفى»، عبر منصة «زوم». يأتي هذا النشاط الافتراضي في وقت أصبح فيه التواصل بين الفلسطينيّين تُهمة وجريمة اخترعها الكيان الصهيوني لعزل التجمّعات وتكريس نظامه الاستيطاني. هكذا، يأمل القائمون على هذا الموعد في نقل حملة «متواصلون» الإلكترونية التي انطلقت أخيراً من «الحيّز النظري إلى الحيّز العملي والنضالي»، في مواجهة القمع ومنظومة القوانين العنصرية. يُشارك في اللقاء المنتظر مهنّد أبو غوش (حراك حيفا) من الأراضي الفلسطينية المحتلّة، ومن لبنان الزميلة بيروت حمّود (الصورة).
* ندوة رقمية: السبت 19 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بيروت ــ منصة «زوم» (رابط التسجيل)

كورونا من الألف إلى الياء


ضمن الندوات التي تنظّمها خلال الشهر الحالي تحت عنوان «جائحة كورونا... التداعيات والتحديّات»، تدعو «مؤسّسة الفكر العربي» اليوم الخميس إلى حضور ندوة بعنوان «العالم العربيّ ما بعد كورونا» يديرها سامر عبيدات (الصورة)، قبل أن يحين في 24 شباط (فبراير) 2022 موعد «كورونا وتداعياتها الاقتصاديّة» التي يتولّى إدارتها عدنان كريمة. تحرص المؤسسة من خلال هذه الأنشطة على استضافة متخصّصين وأكاديميّين في مجالات عدّة، يهدف إلقاء الضوء على أبرز التحدّيات التي يواجهها العالم العربي، واستشراف آفاق مستقبله ما بعد الجائحة.
* ندوتان عن كورونا: اليوم الخميس و24 شباط ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ سيتمّ البثّ مباشرةً عبر منصة Hubilo وعلى حسابات «مؤسّسة الفكر العربي» على مواقع التواصل الاجتماعي. للاستعلام: www.arabthought.org

غادة جمال ترسم «الانتماء»


تفتتح غادة جمال (1955)، غداً الجمعة معرضها الفردي الجديد Belonging for. 1990-2022 في غاليري Art on 56th (الجميزة ــ بيروت)، ليستمرّ لغاية 19 آذار (مارس) المقبل. رُسمت اللوحات على أرض الواقع، وتكتشف من خلالها الفنانة اللبنانية انتماءها عبر مناظير بانورامية. هذا ما تؤكده في النص التعريفي الخاص بالمعرض، مضيفةً أنّه «عندما أكون في الموقع، أفكّر في تراثي وحاضري ومستقبلي وأواجه وسائل لالتقاط ما هو أبعد منّي. ترتكز اللوحات إلى المكان الذي يمكنك رؤيته، ولكن من المستحيل الوصول إليه، مجسّدةً قصصاً عشتها وشاهدتها في مدينتي بيروت».
* افتتاح معرض Belonging for. 1990-2022: غداً الجمعة ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري Art on 56th (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 01/570331