بدعم من «الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق»، أصدرت جمعية «عِرَبْ»، قبل فترة كتاباً مميّزاً بعنوان «نجمات الغناء في الأربعينيات اللبنانية» يحمل توقيع محمود الزيباوي وأسعد مخول. وفي هذه المناسبة، تدعو «دار النمر للفن والثقافة»، اليوم الأربعاء لحضور محاضرة موسيقية في مقرّها في بيروت، يقدّمها الزيباوي ومخول، وتتخلّلها مقاطع موسيقية وغنائية مختارة من الأقراص المدمجة الأربعة المتوافرة مع الإصدار الجديد الذي سيجري توقيعه في نهاية الموعد.


يكتسب الكتاب أهميته من كونه يسلّط الضوء «بدقّة أرشيفية على مرحلة مجهولة من بدايات ولادة الأغنية اللبنانية، قبل انطلاق النهضة الموسيقية والغنائية الكبرى في منتصف الخمسينيات، من خلال 12 فنانة (أمثال نور الهدى، ونهوند، وسعاد محمد، وبهية وهبي، ونجاح سلام (الصورة)، وبهية وهبي التي حملت بعد اقترانها بالموسيقار توفيق الباشا اسم «وداد»، وغيرهن)، وفق ما كتب الياس سحّاب الذي قدّم للعمل. ورأى الناقد الموسيقي والباحث أنّ هذا الكتاب يصلح ليكون «مرجعاً لأي دراسة تريد أن تتعمق في تفاصيل وأساسيات تلك المرحلة التأسيسية المهمّة».

محاضرة «نجمات الغناء في الأربعينيات اللبنانية»: اليوم الأربعاء ــ بدءاً من الساعة السادسة مساءً ــ قاعة المسرح في «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو ــ بيروت/ الطابق الثاني). الدعوة عامة. للاستعلام: 01/367013