strong>صباح أيوب


الديانة: كرة القدم.
الإله: دييغو مارادونا.
المذهب: أتباع «الكنيسة المارادونيّة».
كنيسة جديدة، وُلدت في مهد شبكة الإنترنت وعلى أرض الواقع الأرجنتيني من «دين» مستحدث لـ«عبادة» لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير دييغو مارادونا. تأسست «الكنيسة المارادونيّة»، أو ما يعرف بـIglesia Maradoniana سنة 1998، وهي تضم حوالى 80 ألف «مؤمن» من مختلف دول العالم (الأرجنتين، البرازيل، إسبانيا، المكسيك، النروج، الصين، الموزمبيق...). هذا ما يجمع اليوم محبّي ومشجّعي اللاعب الأرجنتيني الذين قرروا اعتناق مذهب «إلهي» خاص بهم محوره لعبة كرة القدم و«إلهه» مارادونا، ما دفع بالفاتيكان إلى توجيه تنبيه رسمي للمسؤولين عن هذه الظاهرة.
«أبانا دييغو على الأرض، فليتقدّس اسمك (...) أعطِنا من سحرك ومتّعنا بلعبك (...) مبارك أنت من بين لاعبي كرة القدم، الرب معك...» هكذا يصلّي «أتباع الكنيسة المارادونيّة» لإلههم على الموقع الإلكتروني الخاص بهم. وصلاتهم المبتكرة هذه لا تخلو من الطرافة المقصودة، إذ اعتمد مؤسسو «الكنيسة» على التراتيل والصلوات المعروفة في الديانة المسيحية، وأجروا عليها بعض التعديلات مثل استبدال اسم «الله» أو «المسيح» أو «مريم» باسم «دييغو». كما تظهر على الموقع أيضاً «الوصايا العشر» التي يعتمدونها وبينها «أحِبّوا لعبة كرة القدم أكثر من أي شيء» و«أعلنوا عن حبّكم غير المشروط لدييغو ولخير لعبة كرة القدم»، «دافعوا عن القميص الأرجنتيني وانشروا احترامه في العالم»، «بشّروا بمبادئ الكنيسة المارادونية»، «أطلقوا اسم دييغو على مولودكم الجديد»... أما عن «الأعياد والمناسبات» التي يتبعونها فهي تقتصر على يومين في السنة، ليلة 29ـــــ30 تشرين الأول من كل عام وهي «ليلة الميلاد ورأس السنة» بالنسبة إليهم، وهو تاريخ ميلاد مارادونا، والعيد الثاني هو عيد «الفصح المارادوني» في 22 حزيران وذلك ذكرى إحدى المباريات في «مونديال ـــــ 1986» التي جمعت الأرجنتين بإنكلترا، حيث حقق مارادونا الهدفين الأشهر في تاريخ المونديال. وفي المناسبتين يجتمع أتباع «الكنيسة» ويشاهدون الأهداف التي سجّلها مارادونا، وأجمل المباريات التي خاضها، كما يتخلل الاحتفال «معمودية» للمنضمين الجدد إلى الكنيسة، حيث يؤدي هؤلاء القسم على «الإنجيل» الخاص بديانتهم، وهو كتاب «أنا، دييغو» الذي يروي قصة حياة مارادونا. وقد «باركت» الكنيسة أخيراً أول عرس منذ تأسيسها، إذ تزوّج العروسان في «الكنيسة المارادونيّة» أولاً ثم ذهبوا إلى المحكمة للزواج مدنياً.
وللانضمام إلى الكنيسة ليس على الراغبين بذلك إلا زيارة الموقع
(www.iglesiamaradoniana.com.ar) وملء قسيمة أو «طلب انضمام» بالمعلومات المطلوبة، كما يعرض الموقع مجموعة صور لمارادونا وأفلام فيديو من بعض المباريات والأهداف التي حققها، إضافة إلى صور من بعض النشاطات والاحتفالات التي يقوم بها أتباع الكنيسة في أنحاء العالم. ويوضح الموقع أنّ أصحاب فكرة «الكنيسة المارادونية» هما صحافيان يدعيان هيرنان آميس وأليخاندرو فيرون وقد كشفت صحيفة «لو كورييه انتيرناسيونال» أخيراً أنّ الكنيسة تضمّ بعض الشخصيات الشهيرة في عالم الرياضة مثل رونالدينيو، ومايكل أوين، وليونيل ميسسي...