جون روب وأوليفر ج. ت. هاريس


يرصد «تاريخ الجسد أوروبا من العصر الحجري القديم إلى المستقبل» (الرافدين – ترجمة جمال شرف) لجون روب وأوليفر ج. ت. هاريس، طريقة فهم جسد الإنسان في أوروبا عبر التاريخ، إذ يمرّ الكتاب على محطات أساسية من هذا التغيير في فهم الجسد. يعتمد المؤلّف على جهد فريق من الخبراء في تخصّصات عدّة، ينفذ من خلالها المؤلفون إلى طريقة التعامل مع الجسد في الحياة والفن والموت على مدى السنوات الأربعين ألفاً الماضية، مروراً بتحوّلات الجسد ودوره في العصر الحجري القديم، والحديث، والعصر البرونزي، والقرون الوسطى، والأجساد الحديثة المبكرة والمعاصرة...



ريم بسيوني

بعدما فازت بجائزة «نجيب محفوظ» العام الماضي عن روايتها «أولاد الناس – ثلاثية المماليك»، صدرت أخيراً الرواية الجديدة لريم بسيوني. تحت عنوان «سبيل الغارق: الطريق والبحر» (دار نهضة مصر للنشر) توغل الكاتبة والأكاديمية المصرية في التاريخ الحديث لمصر حيث تتنقّل بين عصر المماليك، والحكم العلوي للبلاد والثورة العرابية وغيرها. هناك شخصيات أساسية في الرواية منها الشاطر حسن، والمجذوب والخادم الذين يصبحون شخصيات رمزية للكثير من أسئلة الإنسان وصراعاته بين الحب والموت ورحلة البحث عن نجاة.

سليم بركات

«نشوء المعادن: موسوعة الكمال بلا تحريف» هو عنوان الرواية الجديدة لسليم بركات التي صدرت أخيراً عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر». في الرواية يستحضر الشاعر والكاتب الكردي المعادن ككائنات مشخّصة، تتحدّث وتتواطأ وتُخادع.
شخصيات الرواية هي من المعادن في عالم مستتر قبل انكشافه أمام آلات الإنسان في مناجمه. يروي بركات سيراً لهذه الكائنات المعدنية في سياق نشوئها وبقائها، وخصالها المتخيّلة، التي تدفع ببعضها إلى سلب خصائص بعضها الآخر. هكذا يبني عالماً متخيّلاً من خلال شخوص وأبطال يخلقهم ويبعثهم الكاتب في روايته.

ماريو بارغاس يوسا

تُصدر «منشورات الجمل» طبعة جديدة من الترجمة العربية لرواية «حرب نهاية العالم» (1981) للكاتب البيروفي ماريو بارغاس يوسا التي كانت قد صدرت للمرة الأولى سنة 2012 (ترجمة: أمجد حسين). ينطلق يوسا من صراع بين معسكرين في ولاية باهيا البرازيلية، في رواية توثيقية متخيّلة لحرب كانودوس (1895 – 1898) في البرازيل. في روايته الملحمية الطويلة، يظل الكاتب الحائز جائزة نوبل للآداب (2010) ممسكاً بخيوط السرد بأحداثه التاريخية المتشعّبة، متتبعاً الصراع بين الدين والعلمنة، نهاية القرن التاسع عشر في أميركا اللاتينية وذلك من خلال مهارة سردية تقوم على أساليب عدّة.

محمد شعبان صوان

«معضلة قراءة التاريخ – لماذا نقرأ تاريخنا وكيف نتجنّب قراءة التاريخ المتحيّزة؟» هو الكتاب الثاني ضمن سلسلة «معضلات» الصادرة عن «ابن النديم للنشر والتوزيع» و«دار روافد». في كتابه، يدعو محمد شعبان صوّان إلى قراءة التاريخ وأحداثه قراءة شاملة، بهدف الوصول إلى خلاصات غير متحيّزة. يجمع الكاتب الفلسطيني في مؤلّفه عدداً من الظواهر من التاريخ الإسلامي، ويضعها ضمن سياق أوسع من الذي وُضعت به في السابق، من خلال استعادة شاملة تقوم على إبقاء الحدث التاريخي ضمن مكانه وزمانه ومقارنته بالأحداث والظواهر المعاصرة له.

ألبارو كونكيرو

تجمع رواية «مرلين والعائلة» لألبارو كونكيرو (1911 – 1981) بين سحر الواقع وسحر التاريخ من خلال الأساطير الآرثرية ومنطقة غاليثيا الإسبانية، حيث تجري أحداثها وحيث يعيش الساحر مرلين. الرواية التي صدرت أخيراً بترجمتها العربية (دار خطوط وظلال – ترجمة رفعت عطفة) تضمّ مجموعة من الأبطال والمغامرات الواقعية الخيالية، يتتبعها الكاتب الإسباني الجليقي بلغة متقصّدة وشاعرية تغوص في الأعماق النفسية للشخصيات. علماً أن الباكورة الروائية للكاتب والتي صدرت سنة 1955، حظيت بحفاوة نقدية وتُرجمت إلى لغات عالميّة عدّة وهي واحدة من أعمال روائية وشعرية كثيرة صدرت للكاتب.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا