مكاوي سعيد


قبيل رحيله، ترك الكاتب المصري مكاوي سعيد (1956 ــ 2017) مجموعة قصصية لم تنشر من قبل بعنوان «ظلمة مألوفة» ستصدر قريباً عن «دار مصر العربية للنشر». إلى جانب عمله الأخير، تستعيد الدار المصريّة تجربته الأولى، حيث تضيف إلى الكتاب باكورة سعيد «الركض وراء الضوء» التي صدرت عام 1982، ليضمّ المؤلّف مرحلتين من تجربته الكتابية تفصل بينها أكثر من ثلاثة عقود.

جان ماري غوستاف لوكليزيو

«ألما» هو عنوان الرواية الأخيرة للكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لو كليزيو الحائز «نوبل للآداب» (2008). الرواية التي صدرت قبل عامين، انتقلت إلى العربية أخيراً بالتعاون بين «دار ممدوح عدوان للنشر» و«دار سرد» (ترجمة: معن السهوي وماري الياس). هناك رحلتان متعاكستان تتقاطعان، تجمع بينهما حكايات كثيرة. واحدة من الرحلات يقوم بها البطل جيريمي فالسن إلى جزر موريشيوس متتبعاً علاقة أجداده بالعبودية.

خزعل الماجدي

لمحة شاملة تلك التي يقدّمها الأكاديمي خزعل الماجدي في مؤلّفه «الحضارة الهندية» (دار الرافدين). يحوي المؤلّف قراءة لأقدم حضارات البشريّة منذ بدايتها وحتى عصرها الحالي، فيما يظهّر كل نواحي هذا الإرث وأوجهه الدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأدبية والفنية والعلمية. يتوقّف الكاتب أيضاً عند التحوّلات الكثيرة التي طالت هذه الحضارة، وتزامنت مع تحوّلات البشريّة، خصوصاً موجات التغيير في التاريخ الحديث.

ياسوناري كاواباتا

كتب ياسوناري كاواباتا روايته «عصابة أوساكا القرمزيّة» كفصول متسلسلة في جريدة يابانية، قبل أن تنشر كاملة للمرّة الأولى عام 1930. أما الترجمة العربية للعمل، فتصدر قريباً عن «دار الساقي» تحت عنوان «حي أساكوسا» بترجمة جولان حاجي، الذي عرّب أيضاً رواية كاواباتا الأخيرة «هندباء برية». تدور الأحداث في حيّ أساكوسا القديم في طوكيو، الذي كان مرتعاً للمتع والملاهي الليلية خلال عشرينيات القرن العشرين.

قصي عطيّة

اختار الباحث والشاعر السوري قصي عطيّة كتاب «الكتاب، أمس المكان الآن» بأجزائه الثلاثة لأدونيس مادّة لدراسته، التي صدرت أخيراً بعنوان «تقنيّة القناع ــ قناع المتنبّي في «الكتاب» لأدونيس» (دار فواصل). يقترح عطيّة أن «صوت أدونيس يختفي ويذوب في صوت القناع»، كما جاء على غلاف الكتاب الذي يعدّ قراءة تفصيليّة لثلاثيّة أدونيس، يتوقّف فيها عند هذا النص وغناه التقني من السرد، والوصف، والحوارية، والتناص، والسيرية من خلال قناع المتنبي.

سمير أمين

يعدّ «نظرية القيمة في عصر الرأسماليّة الاحتكارية» آخر أعمال سمير أمين (1931 ــ 2018). بعد عام على رحيل المفكّر المصري اليساري، أصدرت «دار صفصافة» أخيراً المؤلّف (ترجمه عن الفرنسيّة: مجدي عبد الهادي) الذي يتضمّن ثلاثة مقالات هي عبارة عن قراءة نقديّة لمفاهيم القيمة والمنفعة في العصر الحديث، وفي النظام النيوكلاسيكي. إذ ينتمي إلى فكر أمين اليساري، وهمّه المتمثّل في مقاومة الرأسمالية المعولمة، مشدّداً على إظهار راهنية الماركسيّة.