محب جميل


بعد سيرة فتحيّة أحمد، ها هو الباحث والصحافي المصري محب جميل ينجز سيرة عن الفنان المصري الراحل صالح عبد الحي (1896 – 1962). تحت عنوان «صالح عبد الحي… فارس الطرب» (جمعية «عرب» للموسيقى) يتضمّن الكتاب توثيقاً لتجربة أحد أبرز وجوه الطرب الشرقي في مصر والعالم العربي خلال العشرينيات والثلاثينيات عبر ثمانية فصول، إلى جانب ملحق بأشهر أغنياته وصور فوتوغرافية، ووقوفاً على مراحل حياته من طفولته وصولاً إلى مشاركته البارزة في المسرح الغنائي في مصر.

نجوى بركات

غاب اسم نجوى بركات عن عالم النشر لحوالى 15 سنة أمضتها في إدارة «محترف كيف تكتب رواية». صدرت أخيراً رواية جديدة للكاتبة اللبنانية بعنوان «مستر نون» (دار الآداب) لتضاف إلى ستةّ روايات سابقة إحداها باللغة الفرنسيّة. في تجربتها الأخيرة، تتوغل بركات عميقاً في لعبة تحريك الشخصية المنفردة المركزية. إنه السيّد نون الذي يجول بين منطقتي برج حمود والنبعة في بيروت. ينجرف البطل إلى قعر المدينة وعنفها، هرباً من عنف عائلي آخر.

ستيفان زفايغ

يجمع كتاب «رسالة من امرأة مجهولة» («المركز الثقافي العربي» ـــ ترجمة: محمد بنعبود) رواية «رسالة من امرأة مجهولة» وقصّة «الزقاق في سنا القمر» للكاتب النمساوي ستيفان زفايغ (1881 ــ 1942). بالإضافة إلى أنهما صدرتا سنة 1922، فإن الحب يشكّل جوهراً مشتركاً لهاتين القصتين. تختصر الحكايتان فن زفايغ، وقدرته على الكتابة عن معاناة الحب خصوصاً من طرف واحد، وعن الشغف بحالاته القصوى، عبر الإيغال عميقاً في نفسيات شخصياته.

وليد رامز عربيد

في «كشمير ــ مسألة كشمير في أبعادها الدولية والجيوستراتيجية» (دار المهى) يحاول الأكاديمي اللبناني وليد عربيد الإجابة عن أسئلة عدّة تتعلق بالنزاع على كشمير بين الهند وباكستان، منها كيف نشأ الصراع على كشمير؟ وكيف تطوّر؟ ولماذا فشلت الجهود الديبلوماسية الدولية والإقليمية في احتوائها؟ من خلال ثلاثة فصول ينطلق عربيد من أصل التسمية والمنطلقات، والنزاعات الإقليمية حول كشمير، من منظوري الهند وباكستان، فيما ينهي مؤلفه تحليل مستقبل هذا الصراع.

مروان عبد العال

فلسطين حاضرة في معظم روايات مروان عبد العال أبرزها «سفر أيوب»، و«زهرة الطين»، و«حاسة هاربة»، و«جفرا» وآخرها رواية «أوكسجين» (دار الفارابي) التي صدرت قبل أيام. تدور أحداث قصّة الكاتب الفلسطيني ضمن عشرة أقسام، يقارب فيها ثنائيات متخيّلة ومتناقضة بين حالة لجوء نموذجية وأخرى سلبية وقاسية. ورغم أن اللجوء الفلسطيني يشكّل خلفية أساسية للروائية، إلا أن حالة اللجوء لم تعد محصورة بالشعب الفلسطيني، بل بكل الشعوب لكن تحت تسميات متنوّعة مثل النازح واللاجئ والأجنبي...

ليليان يمين

«غابة اليدين» هو عنوان مجموعة شعرية وقّعتها الكاتبة والناقدة ليليان يمين في إهدن أخيراً. المجموعة التي صدرت عن «الدار العربية للعلوم ناشرون»، هي التجربة الشعرية الأولى للكاتبة اللبنانية. ضمن قسمين هما «على حافة صوتكِ»، و«عبق الذاكرة»، يتضمّن المؤلف مجموعة من القصائد، إلى جانب النصوص النثريّة والحوارات التي تحكي فيها عن الوطن، وعن تأملات وذكريات شخصية وحميمية منها «حارستي» و«الدائرة المقفلة»، و«سائرون نحو الضوء»…